هل تنضم روسيا الى التحالف العسكري العربي بقيادة السعودية؟

2017-06-01 | 10:59
views
مشاهدات عالية
هل تنضم روسيا الى التحالف العسكري العربي بقيادة السعودية؟
"يبدو أن ولي ولي العهد السعودي ووزير الدفاع محمد بن سلمان طلب من روسيا العمل مع التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في الشرق الأوسط خلال زيارته لموسكو"، بحسب ما قال جيفورغ ميرزايان، المحلل السياسي والأستاذ المساعد في قسم العلوم السياسية في جامعة المالية التابعة للحكومة الروسية، في حديث لموقع "سبوتنيك".
 
وقال ميرزايان "لا يخفى أن الرياض تحاول إنشاء كتلة إقليمية لمواجهة إيران وتقويض نفوذها في الشرق الأوسط كله. وكجزء من هذه العملية، استخدمت السعودية دونالد ترامب من خلال عرضها تجارة واستثمار مشروع بقيمة 350 مليار دولار، كما يعزز السعوديون فكرة إنشاء الناتو العربي."
 
واعتبر ميرزايان أنه من الواضح أن الأمير محمد بحث مشاركة روسيا في هذا المشروع، وأن "روسيا تبدو غير متحمسة لهذه الفكرة".
 
وتابع المحلل السياسي قائلاً: "أولاً، لا يريد الكرملين الدخول في أي مواجهة مع إيران، وقد لا تكون روسيا معجبة ببعض جوانب السياسة الإقليمية لإيران، على سبيل المثال موقف طهران من إسرائيل، إلا أن العلاقات الثنائية بينهما لا تعاني من أي تحديات كبيرة، على النقيض من علاقات موسكو مع الرياض التي قدمت المساعدة للجماعات الإرهابية، وهذا هو السبب الثاني الذي يجعل الكرملين متشككا بشأن المشاريع الاستراتيجية المشتركة مع شركاء مثل المملكة العربية السعودية، ويعتقد الخبراء الروس أن الثقة بالشركاء السعوديين قد وصلت للحد الأدنى."
 
ورأى أن الرياض ستبذل محاولة أخرى لإقناع موسكو بالتعاون مع الناتو العربي خلال زيارة الملك سلمان المقبلة لروسيا. وقال إنه "من غير المتوقع أن تغيّر روسيا موقفها من التحالف العسكري المحتمل، لأن البلاد في وضع خاص للقيام بدور الوسيط في الشرق الأوسط، حيث أنها تقيم علاقات عمل مع جميع الأطراف المعنية في المنطقة ولا تنوي إعادة رسم الحدود القائمة ولا تطمح لتصبح رائدة في المنطقة. وعلى وجه الخصوص، يمكن لروسيا أن تساعد المملكة العربية السعودية في التعامل مع بعض الأزمات التي شاركت فيها الرياض، بما في ذلك الحرب في اليمن."
 
 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق