جينيف بدأ يثمر... تقدم في المباحثات بين الحكومة السورية والمعارضة!

2017-03-02 | 15:10
جينيف بدأ يثمر... تقدم في المباحثات بين الحكومة السورية والمعارضة!
 
نشرت وكالة رويترز تقريرا، سلطت فيه الضوء على محادثات السلام الجارية حول سوريا في جنيف، مشيرة إلى أن المحادثات سجلت تقدما لأول مرة منذ انطلاقها، وذلك بشهادة وفدي النظام والمعارضة اللذان تحدثا عن "بصيص أمل" في صياغة جدول الأعمال.
 
وذكر وفد المعارضة، أن مفاوضي الرئيس السوري بشار الأسد تعرضوا لضغوط من حلفائه الروس للتطرق إلى مسألة الانتقال السياسي التي تعد المطلب الرئيسي للمعارضة السورية في المباحثات برعاية الأمم المتحدة، كما طالب وفد النظام ان تشمل المباحثات قضية "الإرهاب".
 
ولم يعرف بعد إن كان الهدفان في انسجام أم أن الجانبين يسيران في مسار تصادمي كما جرى في المفاوضات السابقة قبل عام.
 
وقال رئيس وفد المعارضة، يحيي قضماني،للصحفيين أنه قدم نقاط قوة  لغاتيلوف وإن روسيا ستحتاج إلى وقت للرد، مضيفا أن المعارضة ترغب في أن تصبح موسكو حيادية وليست عدوا لسوريا عبر رعاية عملية الانتقال السياسي والعمل مع المعارضة في سبيل وقف الإرهاب في سوريا.
 
وبعد أن حضر مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا، ستيفان دي ميستورا، إلى الفندق الذي يقيم فيه وفد المعارضة للقاء بها، قالت المعارضة إنها تعتقد أن روسيا أقنعت مفاوضي النظام السوري بضرورة أن تصبح مسألة "الانتقال السياسي" على جدول أعمال المحادثات. 
 
وعن ذلك أشار مفاوض من المعارضة، نصر الحريري، للصحفيين "نلاحظ الآن أن موضوع الانتقال السياسي أصبح الموضوع الرئيس على الطاولة".
 
وتجرى المحادثات في إطار قرار مجلس الأمن الدولي 2254 الذي يحدد عملية انتقال سياسي تتضمن صياغة دستور جديد لسوريا وإجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة ونظام حكم يتسم بالشفافية ويخضع للمساءلة.
وقد قسم دي ميستورا الموضوعات في ثلاث نقاط،كما أن النظام السوري أكد على اضافة نقطة رابعة وهي قضية "الإرهاب"،بحسب دبلوماسيان غربيان.
 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق