موسكو تدعو المعارضة والأكراد إلى التوحّد مع الجيش السوري

2015-07-04 | 03:12
موسكو تدعو المعارضة والأكراد إلى التوحّد مع الجيش السوري
أوضحت موسكو أنّ مبادرتها بشأن تشكيل تحالف لمكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية" تخصّ دول الإقليم كافةً، بما فيها سوريا جيشاً ومعارضةً مسلّحة إضافة إلى الأكراد. 
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع وزير خارجية لوكسمبورغ جان أسلبورن في موسكو أمس الجمعة: "اقترح الرئيس الروسي على جميع دول المنطقة توحيد جهودها. ووهذا يخصّ سوريا أيضاً، والجيش السوري والمعارضة السورية، بما في ذلك المعارضة المسلحة التي  تدعو إلى الحفاظ على سوريا دولة موحدة ذات سيادة وبطابع علماني دون أيّ مظاهر تطرف تضمن حقوقاً متساوية لمختلف المكونات الإثنية والطائفية".
وأضاف أنّ هذه المبادة تخصّ أيضاً أكراد سوريا ودولاً أخرى بما فيها العراق وإيران وتركيا والسعودية.
وأكد لافروف أنّ روسيا لا تحاول فرض مشاريع على أحد، لكنّها ترى أنّ الخلافات والتناقضات الموجودة بين دول المنطقة تصرف اهتمامها عن المهمة الرئيسية المتمثلة في محاربة الإرهاب.
واعتبر أنّ تصفية الحسابات بين الدول ليست من الأمور ذات الأولوية يمكن تأجيلها طالما يتطلب الوضع توحيد جهود الجميع لمحاربة الإرهاب.
ورأى لافروف أنّ الهدف الرئيسي يكمن حالياً في إيقاف "داعش" ومنعه من إقامة ما يطلق عليه "الخلافة".
وأكد أنّ روسيا منفتحة على إجراء مناقشات ومشاورات مع الدول بداخل المنطقة وخارجها ومع جميع اللاعبين القادرين على المساهمة في مكافحة الإرهاب.
وقال إنّ الجانب الروسي سيرحّب وسيدعم أية مبادرات ترمي إلى تحسين الإجراءات الموجهة ضد "داعش"، بما في ذلك مبادرات جامعة الدول العربية.
وبشأن فكرة تشكيل قوة عربية مشتركة وإمكانية استخدامها لمحاربة "داعش"، ذكّر لافروف بأنّ هذه الفكرة مطروحة للنقاش منذ وقت طويل، علما بأنّ الجانب المصري هو من قدّمها لأوّل مرة.
وقال: "إذا كانت هذه المنظمة ترى أن هناك سبلاً لزيادة فعالية الجهود المشتركة لمحاربة الخطر الإرهابي، فسنرحّب بذلك. وعندما سيتمّ تشكيل هيئات معنية، وإذا كان دعمنا لها ضرورياً، وبالدرجة الأولى، الدعم السياسي والقانوني بما في ذلك في إطار مجلس الأمن الدولي، فسنقدم مثل هذا الدعم، طبعا".
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق