بدء سريان الهدنة في حلب

2016-05-05 | 03:31
بدء سريان الهدنة في حلب
بدأ سريان الهدنة في مدينة حلب ومحيطها منذ الواحدة فجر اليوم وذلك بعد التوصل اليها بين موسكو وواشنطن مساء الثلاثاء الماضي.
وكانت القيادة العامة للجيش السوري أعلنت عن سريان الهدنة في حلب لمدة 48 ساعة بدءا من الساعة الواحدة فجراليوم .
بدوره  أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن اتفاق مع الولايات المتحدة حول التهدئة في حلب، مشيرا إلى رفض موسكو أن تشمل الهدنة مواقع "جبهة النصرة" في حلب، لافتاً الى ان الهدنة ستستمر يومين.
وقالت وزارة الدفاع الروسية امس أن هنالك من انضم من المعارضة في حلب إلى "جبهة النصرة".
من جهتها أقرت وزارة الخارجية الأميركية بأن المعارضة السورية في حلب تتحرك مع الفصائل التي لم تنضم إلى الهدنة.
وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر: "هذه إشارة دائمة تلك التي نرسلها، نحن نعلم، وقد قلنا سابقا، أن الوضع في بعض المناطق معقد وغير مستقر.. كانت هناك بعض المجموعات المختلطة. علينا التفريق بينها وتحديد من وإلى أي جانب يقف".
وأضاف تونر أن الاتفاقية مع روسيا بشأن التهدئة "تستند إلى حقائق مفادها أن الحكومة والمعارضة اللتين وقعتا على اتفاقية وقف الأعمال القتالية سيكون عليهما الالتزام بتطبيقها وبشكل طوعي من أجل الحفاظ على استمراريتها، فالأمر يعتمد عليهما في عدم مشاركتهما الأطراف المحلية التي لم تدخل عملية التوقيع".
وأشار إلى أن الولايات المتحدة وروسيا أنهتا في وقت متأخر من الثلاثاء 3 أيار محادثات بشأن التدابير اللازمة لتشمل الهدنة محافظة حلب، بما في ذلك المناطق المحيطة بها، كجزء من الجهود العاجلة لنزع فتيل العنف في سوريا.
وأوضح تونر أن اتفاق وقف الأعمال القتالية دخل حيز التنفيذ فجر الأربعاء، لكن دمشق أعلنت فيما بعد عن بدء التنفيذ فجر الخميس، وقال: "منذ دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في الساعة الواحدة صباحا 00:01 بتوقيت دمشق، فقد شهدنا انخفاضا عاما في أعمال العنف في هذه المناطق، رغم ورود تقارير عن استمرار القتال في بعض المناطق".
الى ذلك رحب أعضاء مجلس الأمن الدولي بنبأ الاتفاق، ووجه مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا مناشدة جديدة بشأن وقف القتال في حلب التي تعد ثاني أكبر المدن السورية.
وحذر دي ميستورا من أن الفشل في تحقيق هذا ستكون له نتائج كارثية.
 
 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق