فرنسا زوّدت المعارضة السورية بالأسلحة سرّاً

2015-05-06 | 07:11
فرنسا زوّدت المعارضة السورية بالأسلحة سرّاً
أكد كتاب بعنوان "في كواليس الدبلوماسية الفرنسية" يصدر في 13 أيار أنّ فرنسا سلّمت أسلحة قتالية لمقاتلي المعارضة السورية في 2012 وذلك رغم الحظر الأوروبي الساري منذ العام 2011.
وقال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند لمؤلف الكتاب كزافييه بانون خلال مقابلة في أيار 2014 "لقد بدأنا عندما تأكد لنا أنّ الأسلحة ستكون في أيد أمينة. وفي ما يتعلق بالأسلحة الفتاكة، فإنّ أجهزتنا قامت بعمليات التسليم".
وأضاف بانون خبير الشؤون الدبلوماسية والعسكرية أنّ فرنسا سلّمت مقاتلي المعارضة المناهضة لنظام الرئيس بشار الأسد مدافع من عيار 20 ملم ورشاشات من عيار 12,7 ملم وقاذفات صواريخ وصواريخ مضادة للدبابات.
وأكد بانون أنّ عمليات التسليم التي بدأت في الربع الثاني من العام 2012 لم تكن منتظمة وكانت تهدف إلى مساعدة المقاتلين أكثر منه إلى إحداث تأثير لتغيير مجرى المعارك.
وكان حظر أوروبي سارياً آنذاك منذ حزيران 2011 إلا أنّه رفع في 29 أيار 2013. وحتى الآن لم تعترف فرنسا رسمياً بسوى تسليم أسلحة غير فتاكة وسترات واقية من الرصاص ونظارات ليلية.
وأضاف بانون نقلاً عن شاهد رفض الكشف عن هويته أنّه في ما يتعلق بعمليات التسليم السرية "اضطررنا إلى أخذ أقصى حدّ من الاحتياطات"، مثل إزالة أيّ أثر لمصدر للأسلحة وإقامة سلسلة سياسية عسكرية تضمن "السيطرة التامة والوجهة النهائية الآمنة".
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق