من هي التنظيمات الكردية المقاتلة في سوريا والعراق؟

2015-07-06 | 03:01
من هي التنظيمات الكردية المقاتلة في سوريا والعراق؟
يخوض الاكراد معارك ضارية ضد قوات تنظيم "الدولة الاسلامية" في العراق وسوريا على اختلاف مسميات الفصائل المسلحة التى تضمهم.
ورأت صحيفة "تليغراف" أن الاكراد طالما كانوا ولازالوا يتوّقون لدولة أمّ تجمع شتاتهم وكانت لحظة الدفاع عن مدينة عين العرب قرب الحدود السورية التركية هي لحظة القوة التى اكتشفوها في أنفسهم عندما قاتلوا جميعا جنبا إلى جنب.
واشارت الى انه للتنظيمات الكردية المقاتلة في سوريا والعراق مسميات عدة ومنها:
-"كي دي بي" : الحزب الديمقراطي الكردستاني وهو الحزب المسيطر حاليا على منطقة كردستان العراق بزعامة مسعود برزاني وقبيلته وهو مقرب من الغرب.
-"بي يو كي" : الاتحاد الوطني الكردستاني وهو الحزب الثاني في كردستان العراق بزعامة قبيلة طالباني وكبيرها جلال طالباني وهو مقرّب ومتحالف مع إيران.
-"بي كي كي" : حزب العمّال الكردستاني وهو ماركسي الهوية وخاض معارك دموية ضد الدولة التركية بهدف الحصول على منطقة حكم ذاتي جنوب شرقي البلاد منذ عام 1984.
- "بي واي دي" : حزب الاتحاد الديمقراطي واستغل الحرب الأهلية في سوريا للسيطرة على 3 جيوب شمال شرقي البلاد ويمارس فيها سلطات الدولة ومنها منطقة عين العرب.
-"كي إن سي" : المجلس الوطني الكردستاني وهو عبارة عن اتحاد للفصائل الكردية السورية التى لم تنضمّ "لبي وا دي" أو "واي بي جي" وهي أقرب لمسعود برزاني من أي جهة أخرى.
وتقول الصحيفة إن "الأتراك قرّروا السماح للبيشمركة الوصول من الأراضي العراقية إلى شمال سوريا عبر الأراضي التركية للانضمام للمسلحين الذين كانوا يدافعون عن عين العرب أمام هجوم "الدولة الإسلامية" وهذه من وجهة نظره كانت اللحظة الفارقة لتوصل الأكراد إلى مشروع القتال جنبا إلى جنب".


Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق