قمة فرنسية قطرية في الدوحة

2017-12-07 | 09:19
قمة فرنسية قطرية في الدوحة
 
بحث  امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مع الرئيس الفرنسي  ايمانويل ماكرون في العلاقات الثنائية التي تجمع فرنسا وقطر.
وخلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع ماكرون الذي يزور الدوحة للمرة الاولى منذ توليه منصبه، قال أمير قطر ان الدول العربية والإسلامية هي أكبر المتضررين من الإرهاب، مشدداً على ان "قطر ملتزمة منذ اليوم الأول بمكافحة الإرهاب وهناك معلومات مغلوطة وغير صحيحة".
وتطرق الامير تميم الى مسالة الحصار الذي تفرضه الدول المقاطعة "السعودية والإمارات والبحرين ومصر" مشدداً على ان "الشعب القطري له حق في معرفة سبب الحصار على قطر"، واضاف ان "إذا أراد أخوتنا اللجوء للحوار فنحن على استعداد ولكن ليس على حساب كرامتنا".
وتابع الشيخ تميم "يؤسفنا أن إخوتنا بدأوا الحصار في شهر رمضان وسيادة قطر فوق كل اعتبار وموقفنا واضح من الحصار ويؤسفنا أنه مستمر، والمشاكل مع دول الجوار يجب أن تحل على طاولة الحوار".
وجدد أمير قطر، الدعوة لإيجاد حل للأزمة الخليجية في إطار الوساطة الكويتية، مؤكداً أن بلاده ملتزمة منذ اليوم الأول بمحاربة الإرهاب.
من جهته لفت الرئيس الفرنسي الى ان المحادثات مع امير قطر تناولت سبل مكافحة الإرهاب وقال: "لابد من عمل كبير في هذا المجال"، مضيفاً: " اتفقنا على التعاون وتبادل المعلومات في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف".
كما تناول الحديث الاستقرار في الشرق الأوسط وقال "سأكون سعيدا بدور تلعبه قطر في هذا المجال"، موضحاً ان اتفاقيات عدة بينها عقود تسليح وقعت خلال اللقاء ما  تعكس متانة العلاقات القطرية الفرنسية.
واذ اشار الى ان الحرب ضد تمويل الإرهابيين يجب أن تكون أولوية قصوى،شدد على ضرورة "إيجاد طريقة احترافية لوقف تمويل الإرهابيين الذين يقتلون مواطنينا".
وتابع ان "قطر تدعم بالفعل مكافحة تمويل الإرهاب ويمكننا دعمها استخباراتياً"، كما اشار الى ان "المراقبة الدولية أثبتت التزام إيران بالاتفاق النووي ولا ينبغي أن نتراجع عنه، لأن التراجع سينتج وضعا شبيها بوضع كوريا الشمالية".
وفي سياق آخر ندد بقرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب حول قضية القدس "لأنه يخالف القانون الدولي".
وفي ملف الاتفاقيات التي وقعت بين الطرفين القطري والفرنسي قال  ماكرون إن فرنسا وقطر وقعتا عقودا تجارية بقيمة نحو 12 مليار يورو (14.15 مليار دولار)‭ ‬يوم الخميس، مضيفا أن هذه الصفقات تبرز العلاقة الوطيدة بين البلدين.
واتفقت قطر على شراء 12 مقاتلة رافال إضافية من شركة داسو الفرنسية لصناعة الطائرات، وستفوض سويز الفرنسية بعملية تجريف وتطهير مائي في حين اختارت شركة آر.إيه.تي.بي وشركة السكك الحديدية إس.إن.سي.إف الفرنسيتين لبناء وتشغيل شبكة مترو في قطر.
ولفت ماكرون في المؤتمر الصحفي الى انه ”في المجمل، تم اليوم توقيع ما قيمته نحو 12 مليار يورو (من الصفقات)، وهو ما يبرز علاقاتنا الوثيقة“.
 
 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق