إسرائيل تتخوّف من اتساع رقعة المواجهات مع الفلسطينيين

2015-10-10 | 06:20
إسرائيل تتخوّف من اتساع رقعة المواجهات مع الفلسطينيين
غداة المواجهات في الضفة الغربية وغزة والقدس، والتي خلفت سبعة شهداء في صفوف الفلسطينيين، كثّف جيش الاحتلال الإسرائيلي انتشاره في المدينة المقدّسة تفادياً لاتساع رقعة المواجهات. 
وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إنّ إسرائيل تخشى "إذا استمرت الهبة الشعبية الفلسطينة في الأيام المقبلة أن تتواصل لسنوات".
وفي غزة، توفي فلسطيني صباح السبت متأثراً برصاص أصيب به خلال مواجهات على الحدود الفاصلة بين القطاع والأراضي المحتلة، ليرتفع بذلك إلى سبعة عدد الشهداء في هذه المواجهات التي جرح فيها أيضاً 145 شخصاً، بحسب مصادر الإسعاف في القطاع.
إلى ذلك، أعلنت مصادر طبية أنّ فلسطينيا استشهد ليل الجمعة السبت برصاص شرطة الاحتلال الإسرائيلية خلال مواجهات في مخيم شعفاط للاجئين الفلسطينيين في القدس الشرقية. 
وقالت عائلة الفلسطيني إنّ الشاب الذي توفي بعد نقله إلى المستشفى سيشيع صباح اليوم، وهو ثاني فلسطيني يستشهد في هذا المخيم خلال أقل من 48 ساعة.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة الطبيب أشرف القدرة إنّ "كل الإصابات التي أدّت للاستشهاد كانت بالرصاص الحي مباشرة". 
وشيّع آلاف الفلسطينيين شهداءهم في جنازات منفصلة حيث ردّد بعض المتظاهرين هتافات تدعو إلى "الانتفاضة" ضدّ إسرائيل.
وقال القدرة إنّ "نحو ثمانين مواطناً أصيبوا بجروح ونقلوا خصوصاً إلى مستشفيي الشفاء بمدينة غزة وناصر بخان يونس لتلقي العلاج ومن بينهم 10 حالات بين حرجة وخطرة نتيجة الإصابات المباشرة".
وكانت أعنف المواجهات قرب الحدود شرق الشجاعية وشرق بلدات خان يونس. 
من جانبه قال إياد البزم الناطق باسم وزارة الداخلية التي تديرها "حماس" في قطاع غزة إنّ "الاحتلال الإسرائيلي يتعمّد قتل المتظاهرين السلميين العزل شرق غزة باستخدام الرصاص المتفجر وإصابتهم في الأجزاء العلوية من جسمهم ما يفسّر العدد الكبير من الشهداء والجرحى خلال أقل من أربع ساعات".
وبعد ظهر أمس الجمعة، قالت متحدثة باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي إنّ نحو 200 فلسطيني اقتربوا من السياج الحدودي وقاموا بإلقاء الحجارة على قوات الجيش، مضيفة: "ردّت القوات بالموقع بإطلاق النار على المحرضين الرئيسيين لمنع تقدمهم وتفريق المشاغبين".
واندلعت مواجهات بين شبان وصبية فلسطينيين وقوات جيش الاحتلال في أعقاب تظاهرة شارك فيها مئات الشبان "تضامناً مع القدس" ووصلت إلى المنطقة الحدودية شرق غزة. 
وذكر شهود عيان إنّ المتظاهرين الغاضبين أشعلوا إطارات السيارات على الطريق القريب من الحدود مع الأراضي المحتلة ورموا حجارة تجاه عربات مصفّحة تابعة للجيش الإسرائيلي تتمركز قرب الحدود.
وفي المنطقة الشرقية الحدودية في خان يونس حيث استشهد فلسطينيان أحدهما فتى، أصيب عدد من المواطنين برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي حالة واحد منهم على الأقل "خطرة"، بحسب القدرة. 
وأفاد شهود عيان أنّ عشرات الشبان والفتية اقتربوا من السياج الحدودي ورشقوا الجنود الإسرائيليين بالحجارة حيث أطلق الجنود الرصاص الحي تجاههم.
وهي المرة الأولى منذ سنوات التي تندلع فيها مواجهات بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال الإسرائيلي قرب الحدود في قطاع غزة وتسفر عن هذا العدد من الشهداء والجرحى. 
وتزامنت هذه المواجهات مع دعوة لحركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي" إلى "جمعة غضب نصرة للمسجد الأقصى".
ووصف نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" في قطاع غزة إسماعيل هنية في خطبة صلاة الجمعة المواجهات في الضفة الغربية المحتلة بـ "الانتفاضة"، ودعا إلى "تعميق الانتفاضة وتصاعدها"، معتبراً أنها "الطريق الوحيد نحو التحرير".

Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق