السوريون يستعدون لمباراة استراليا المصيرية: "جنون" وفنون!

2017-10-10 | 06:53
views
مشاهدات عالية
السوريون يستعدون لمباراة استراليا المصيرية: "جنون" وفنون!
 

 علاء حلبي - سوريا

لم ينم معظم السوريين الليلة الماضية، كيف ينامون ومباراة الحسم المنتظرة مع المنتخب الاسترالي أصبحت على بعد ساعات قليلة، ساعات قليلة فقط وقد يصبح حلم التأهل إلى المونديال لأول مرة في تاريخ سوريا حقيقة.

لا عطلة رسمية اليوم في سوريا، رغم ذلك، تغيب معظم الموظفين عن دوامهم، ومن اضطر للدوام قد يخرج الساعة 12 من مكتبه إلى أقرب شاشة تلفزيون لمتابعة المباراة.

لاعبو المنتخب السوري أصبحوا النجوم الأكثر شهرة في سوريا في الوقت الحالي، حيث حفظ الجمهور السوري، صغيره قبل كبيره، أسماء لاعبي منتخب بلادهم والمراكز التي يلعبون فيها، وحتى الأندية التي يلعبون لها، في ظاهرة هي الأولى من نوعها في سوريا.

المقاهي محجوزة حتى آخر كرسي فيها، جميع المقاعد والطاولات حجزت قبل أكثر من يومين، وفق ما اكد عدد من أصحاب المقاهي في حلب ودمشق واللاذقية وحمص والحسكة لموقع قناة "الجديد".

شاشات عملاقة نصبت في عدة محافظات سورية، في الساحات العامة والملاعب لاستقبال الجماهير الذين حرموا من  حضور مباريات منتخب بلادهم بسبب الحرب الجارية في سوريا، حيث تم اختيار ماليزيا التي تبعد اكثر من 7200 كيلو متر عن سوريا كأرض بديلة للمنتخب السوري.

في دمشق، تم نصب شاشات عملاقة في ساحة الأمويين، في صالة كرة السلة المغلقة بمدينة تشرين الرياضية في البرامكة، صالة كرة السلة المغلقة في مدينة الجلاء بالمزة، برعاية وزارة السياحة التي جعلت حضور المباراة مجاني، في حين قامت المقاهي بتقديم عروض خاصة لحضور المباراة بمبالغ زهيدة تتضمن.

في مصر قام صاحب مطعم سوري بفتح أبواب مطعمه بشكل كجاني لأي شخص يرغب بمتابعة المباراة أيضاً.

صفحات مواقع التواصل الاجتماعي تحولت منذ يومين إلى ملاعب رياضية، مئات آلاف المنشورات الداعمة للمنتخب السوري، وحملات متواصلة نظمها ناشطون للتأكيد على دعم المنتخب، تضمن بعضها إطلاق النكات حول المنتخب الاسترالي الملقب بالكنغر.

كذلك، أطلق فنانون سوريون أغان خاصة لتشجيع المنتخب، أبرزها  "الفرحة السورية"، التي شارك في تصويرها عدد من نجوم الدراما والفن في سوريا، بالاضافة إلى مئات التسجيلات الداعمة التي صورها فنانون وقاموا بعرضها على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

الصحافيون والإعلاميون في سوريا بدورهم بثوا رسائل تشجيعية، كما قام عدد من عناصر الجيش السوري بإرسال رسائل خاصة لمنتخب بلادهم تحت عنوان "نعم نستطيع".

الجالية السورية في روسيا نظمت عدة حملات تشجيعية للمنتخب السوري، حيث تم نشر تسجيلات مصورة لمواطنين روس يشجعون سوريا تحت عنوان "من روسيا إلى سوريا .. ناطرينكن"، وفيديوهات أخرى لشبان وبنات من سوريا تحت عنوان  "ناطرينكن بموسكو".

في استراليا، التي ستشهد مباراة الحسم، نظمت الجالية السورية عشرات النشاطات الداعمة، حيث استضافت الجالية السورية المنتخب السوري وأقامت له حفلاً تكريمياً، في حين قام مئات السوريين بحجز بطاقات حضور المباراة في وقت مبكر.

الجالية العراقية في استراليا أيضاً شاركت في دعم المنتخب السوري، حيث اشترت الجالية السورية 5 آلاف بطاقة لحضور المباراة وتشجيع المنتخب السوري في مباراته المصيرية.

أحد المشجعين السوريين في استراليا قام بتصميم زي خاص أطلق عليه اسم "كابتن سوريا" والذي يشبه الشخصية الخيالية في الأفلام الأميركية "كابتن أميركا"، ونشر صورته معلقاً عليها "انتظروا كابتن سوريا في مدرجات المباراة".

في حمص، قام "كوافير" بتشجيع منتخب بلاده على طريقته الخاصة، حيث قام برسم اللاعبين السوريين على رؤوس زبائنه بشكل متقن جداً الأمر الذي جذب آلاف المتابعين وحقق له شهرة كبيرة.

يذكر أن المباراة المصيرية التي ستلعبها سوريا ضد المنتخب الاسترالي هي مباراة الاياب في الملحقق الآسيوي المؤهل لمونديال روسيا 2018، حيث انتهت مباراة الذهاب التي لعبت في ماليزيا بالتعادل الايجابي بهدف لمثله، ويحتاج نور قاسيون للفوز بأية نتيجة، أو التعادل بأكثر من هدف لهدف (هدفين لهدفين، ثلاثة لثلاثة) لتجاوز المنتخب الاسترالي واللعب مع رابع الكونكاكاف مبارتي ذهاب وإياب أيضاً لضمان مقعد في موسكو.

لا ينظر السوريون إلى مباراة منتخب بلادهم على أنها حدث رياضي قد يؤهل سوريا إلى نهائيات كاس العالم فحسب، بل ينظرون لها على أنها "إعجاز رياضي" في ظل الظروف الحالية، و "حدث خارق" وحد معظم السوريين على اختلاف آرائهم، فحيدت السياسة جانباً (بالنسبة لمعظمهم) وتوحدوا، للمرة الأولى منذ أكثر من ستة أعوام، على رأي واحد لا خلاف فيه تشجيع المنتخب السوري في بمباراته المصيرية.

 

 

 

Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق