مقارنة بين الجيش السعودي والقطري

2017-06-11 | 12:46
views
مشاهدات عالية
مقارنة بين الجيش السعودي والقطري
أعدّ موقع "سبوتنيك" تقريراً أجرى فيه مقارنة بين الجيشين السعودي والقطري من حيث العتاد والعديد. 
 
وبحسب التقرير، تتكون القوات المسلّحة السعودية من 5 فروع هي: القوات البرية الملكية، والقوات الجوية الملكية، والقوات البحرية الملكية، وقوات الدفاع الجوية، وقوة الصواريخ الاستراتيجية الملكية. أمّا القوات المسلحة القطرية تتألف من 3 فروع هي: القوات البرية، والقوات البحرية، والقوات الجوية.
 
ويبلغ تعداد القوات العسكرية السعودية حوالي 480 ألف وهي بحسب "سبوتنيك" كالآتي: القوات البرية  تقريباً 225 ألف مقاتل وتملك حوالي 1300 دبابة و5500 عربة قتالية ثقيلة و17000 عربة نقل قتالية وأكثر من 7500 من مدافع الهاوتزر بما في ذلك 50 من قاذفات الصواريخ المُصفحة من طراز M270. 
 
ويمتلك طيران الجيش ما يقرب من 82 مروحية هجومية من طراز الأباتشي، المروحية المتعددة المهام، والتي طبقًا للشركة المُصنعة لها فإنها يمكنها تحديد 128 هدفًا في أقل من دقيقة، وتمتلك القوات الجوية تقريباً 400 ألف موظف نشط ويتميز الطيران الحربي بقوته الضاربة، حيث يحتوي على حوالي 1,106 طائرة بالإضافة إلى 15 مهبطا جاهزا للعمل.
 
ويقدّر تعداد  القوات البحرية تقريباً 45 ألف مقاتل بحري. فيما تمتلك قوات الدفاع الجوي وقوة الصواريخ الاستراتيجية  تقريبا 10 ألاف جندي، بالإضافة إلى القوات المستقلة عن القوات المسلحة.
 
أما القوات العسكرية القطرية، فيتكوّن الجيش القطري من ما يقرب من 11.800 فرد ينقسمون إلى 8.500 مشاة و1.800 في القوات البحرية و1.500 بالقوات الجوية. 
 
وبحسب "سبوتنيك"، تعتبر "موارد الجيش الآلية متواضعة الحجم ومحدودة الجودة، وتعد كل الدبابات التي تمتلكها القوات القطرية (30 دبابة من طراز أي أم أكس-30) غير صالحة للاستعمال. ولم يشهد سلاح الطيران القطري تغيرات ملحوظة منذ بداية التسعينيات، باستثناء زيادة في عدد طائرات النقل، ويؤهل تدريب طياري السلاح الجوي للقيام بمهمات بسيطة، ولكن سلاح الطيران ليس مجهزا للقيام بأنشطة عسكرية جادة بدون مساعدات خارجية. وتمتلك القوات القطرية نظام دفاع جوي ولكنه لا يشمل أية صواريخ 'أرض-جو'  بعيدة أو متوسطة المدى، وهذه الأنظمة تدار بمعرفة السلاح الجوي وتشغل بواسطة القوات البرية".
 
ونقل "سبوتنيك" عن صحيفة "فوكوس" الألمانية أن السعودية احتلّت المرتبة الثالثة من حيث الإنفاق العسكري، وبلغت ميزانيتها العسكرية 56.7 مليار دولار. 
 
وبحسب موقع "الخليج أون لاين"، يبلغ عدد قوات الجيش السعودي 233,500 مقاتل والقطري 11,800 مقاتل. ويضم سلاح الجو السعودي أكثر من 675 طائرة مقاتلة، أما القطري، فيضمّ 72 طائرة. ويضمّ سلاح القوات البحرية القطري 80 قطعة بحرية، والسعودي يضمّ 55. وتملك القوات البرية السعودية  7960 دبابة، وقطر تمتلك 613 دبابة.
 
 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق