وقف اطلاق النار في سوريا خلال اسبوع

2016-02-12 | 02:59
وقف اطلاق النار في سوريا خلال اسبوع
اعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن جميع أعضاء مجموعة دعم سوريا المجتمعون في ميونيخ اتفقوا على وقف اطلاق النار في سوريا خلال اسبوع، موضحاً ان وقف العمليات القتالية لن يشمل المواجهات مع "جبهة النصرة" وتنظيم "الدولة الإسلامية" والجماعات الارهابية الاخرى.
وقال كيري إن المجتمعين اتفقوا أيضا على البدء في تقديم المعونات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة خلال الأسبوع الحالي، داعياً إلى استئناف محادثات جنيف بأسرع ما يمكن.
وأضاف وزير الخارجية الاميركي أنه سيتم انشاء قوة تابعة للمجموعة لضمان توصيل المساعدات الانسانية إلى الأطراف كافة.
وتشمل مجموعة دعم سوريا الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا وايران والعراق وايطاليا والاردن ولبنان والسعودية ومصر وعمان وقطر وتركيا والامارات العربية، بالاضافة إلى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي.
كما تأتي تلك التطورات في الوقت الذي تتقدم فيه القوات السورية بمساعدة الضربات الروسية  في حلب.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اشار الى انه تقدم بمقترح لوقف اطلاق النار في سوريا، في الوقت الذي تجتمع فيه القوى العالمية في ميونيخ.
و أوضح لافروف أن الاتفاق على وقف لإطلاق النار لا يشمل المجموعات الإرهابية، وقال إن وقف العمليات القتالية في سوريا سيكون مهمة صعبة.
وتابع أنه تم الاتفاق على إيصال المساعدات للمناطق المحاصرة في سوريا براً وجواً، مشدداً على أن الوضع الإنساني في سوريا يتفاقم ويجب بذل جهود جماعية لإنهائه. وقف العمليات القتالية في سوريا سيكون مهمة صعبة.
كما أعرب عن أمله أن تتحرك المعارضة السورية وفقا لالتزاماتها تجاه المدنيين بعد محادثات اليوم، مشدداً على ان فريق عمل سيتابع من جنيف تطبيق الالتزامات بشأن سوريا.

اما وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند فقال إن وقف العمليات القتالية في سوريا لن ينجح إلا إذا أوقفت روسيا الضربات الجوية التي تدعم تقدم قوات الحكومة السورية ضد المعارضة.
وأضاف هاموند في بيان له "اذا نفذ بالكامل وبشكل مناسب فإن الاتفاق سيكون خطوة مهمة نحو تخفيف حدة القتل والمعاناة في سوريا."
وتابع "لكن الاتفاق لن ينجح إلا اذا حدث تغير كبير في سلوك النظام السوري وداعميه، روسيا على نحو خاص تزعم انها تهاجم جماعات ارهابية ومع ذلك فانها تقصف وبشكل متسق جماعات غير متطرفة منها مدنيون. اذا كان لهذا الاتفاق ان ينجح فيجب وقف هذا القصف: لن يستمر اي وقف للعمليات القتالية اذا تواصل استهداف جماعات المعارضة المعتدلة."

من جهته قال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير إنه لن يمكن الحكم على نجاح الاتفاق الذي توصلت اليه القوى العالمية للحد من العنف في سوريا إلا خلال الايام القادمة.
وابلغ شتاينماير  الصحفيين "سيكون بمقدورنا فقط رؤية ما اذا كانت هناك انفراجة خلال الايام القليلة المقبلة."

 الى ذلك قال المتحدث باسم المعارضة السورية سالم المسلط ان المعارضة ترحب بالخطة التي اتفقت عليها القوى الكبرى ومنها روسيا للتوصل إلى هدنة في سوريا خلال اسبوع وتسهيل وصول المساعدات الانسانية للمحاصرين.

لكن المسلط قال إنه يجب رؤية تأثير للاتفاق على أرض الواقع قبل انضمام المعارضة إلى المحادثات السياسية مع ممثلي الحكومة في سويسرا.
وأضاف أنه اذا رأت المعارضة افعالا وتطبيقا لما تم التوصل اليه فسوف تنضم سريعا إلى المحادثات في جنيف.

 

 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق