عشرات المدرعات تختفي بشكل غامض من مطار بغداد

2015-10-13 | 03:23
views
مشاهدات عالية
عشرات المدرعات تختفي بشكل غامض من مطار بغداد
هزت العراق فضيحة تتمثل باختفاء 76 مدرعة أهدتها دولة خليجية للعراق بوساطة رئيس ائتلاف الوطنية أياد علاوي بعد وصولها إلى العراق.
وقد اشارت صحيفة "القدس العربي" الى ان عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية هوشيار عبد الله اعرب عن استعداده لفتح تحقيق في لجنته حول أنباء اختفاء المدرعات بناءً على اقتراح علاوي وعلى ضوء ما أورده من معلومات بهذا الخصوص وذلك لمعرفة الجهة التي استولت عليها.
وذكر بيان للمكتب الإعلامي لعبد الله أن "إحدى وكالات الأنباء نقلت تصريحات النائب عبد الله بشكل غير صحيح، إذ أن ما صرح به النائب هو أن هناك تبايناً في الآراء بشأن المدرعات الـ 76 التي أرسلتها إحدى الدول العربية إلى العراق، ما بين صلاحيتها أو عدم صلاحيتها للعمل، والجهة التي استخدمتها، نافيا التصريحات المنسوبة إليه بأن معلومات رئيس ائتلاف الوطنية أياد علاوي عن المدرعات غير دقيقة".
وكان علاوي كشف بداية الشهر الحالي عن "اختفاء" 76 مدرعة ارسلتها دولة خليجية إلى العراق بعد وساطة منه، وأن المدرعات اختفت بعد وصولها إلى العراق.
وطالب المكتب الإعلامي لعلاوي، لجنة الأمن والدفاع النيابية بفتح تحقيق بشأن إرسال دولة خليجية 76 مدرعة "لم تسلم" لوزارة الدفاع العراقية.
كما ذكر بيان المكتب الإعلامي ان علاوي، وبناءً على طلب من رئيس الوزراء حيدر العبادي، اتصل بدول عربية شقيقة ومنها دول خليجية لتجهيز العراق مجانا بناقلات جند استنادا إلى طلب رئيس الوزراء منه وبصفة الاستعجال.
واضاف المكتب أن "الدول الخليجية وافقت على إرسال 500 وحدة (عجلة) شعورا منها بحراجة الموقف العسكري، أرسلت منها 76 عجلة جوا عبر مطار بغداد الدولي"، مشيرا إلى أن علاوي وبناءً على استجابة الدول الخليجية المعنية، "كان قد ابلغ رئيس الوزراء برد هذه الدول الشقيقة والكريمة، وانها تنتظر إرسال وفد فني عسكري لتحديد المواصفات المطلوبة".
وذكر المكتب أن علاوي اتصل بعد ذلك بوزير الدفاع خالد العبيدي مخبرا إياه بأن العبادي سيتصل بالوزير لكي يهيئ وفدا من الجيش لإحاطة الدولة الشقيقة بالمواصفات المطلوبة لاستحصال أسلحة أخرى مجانا"، لافتا إلى أنه "بعد بضعة اسابيع جاء وزير الدفاع لزيارة علاوي، معربا عن أسفه لانه لم يبلغ من قبل رئيس الوزراء بإرسال وفد عسكري، وان 76 عجلة قد وصلت إلى مطار بغداد إلا انها لم تسلم إلى وزارة الدفاع العراقية، بالرغم من معلومات الاستخبارات العسكرية بأن هذه العجلات قد وصلت إلى مطار بغداد بالطائرات وعلى نفقة الدولة الشقيقة".
وقد استدعى علاوي سفيرا من سفراء دول التحالف الدولي وكذلك قائدا عسكرياً وأبلغهم بما حصل، موضحاً "لهذا فإن علاوي يرى من المناسب فتح تحقيق من قبل النواب في لجنة الأمن والدفاع للتعرف رسميا على مجريات الأحداث، ولماذا توقف الإرسال للوحدات الأخرى؟ ولماذا لم يذهب وفد من وزارة الدفاع إلى الدولة الشقيقة؟، وعن سبب عدم تسليم العجلات إلى وزارة الدفاع؟".
بدورها ذكرت مصادر عسكرية في وزارة الدفاع العراقية أن الاعتقاد الأغلب هو أن المدرعات قد تم الاستيلاء عليها من قبل بعض المليشيات بعد وصولها إلى العراق، دون استشارة رئيس الوزراء أو وزير الدفاع. 
واضافت المصادر ان احداً لا يجرؤ على مطالبة الميليشيات بإعادة تلك العربات  إلى الحكومة. 
وأكدت المصادر أن مثل هذه التصرفات ستلحق الضرر بالعراق لأن الدول التي ترغب بتقديم السلاح إلى العراق لدعم حربه ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" مستقبلاً ستتردد خوفاً من استيلاء الميليشيات عليها بدلا من الجيش العراقي.


Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق