بالصور- مقتل "الأرملة البيضاء" وابنها في سوريا

2017-10-13 | 11:31
بالصور- مقتل "الأرملة البيضاء" وابنها في سوريا
أفادت تقارير صحافية اليوم الخميس عن مقتل سالي جونز، وهي بريطانية جندها تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا مع ابنها البالغ 12 عاماً، خلال هجوم بطائرة أميركية مسيرة.
وجونز من جنوب إنكلترا، والتحقت بتنظيم "داعش" وأطلقت عليها الصحافة البريطانية لقب "الأرملة البيضاء"، بعد مقتل زوجها جنيد حسين الذي كان ينتمي للتنظيم أيضاً وذلك في هجوم بطائرة مسيرة في العام 2015.
وقالت صحيفة "صن" نقلاً عن مصدر بالاستخبارات البريطانية أطلعه نظراؤه الأميركيون على مجريات الأحداث، إن جونز وابنها قتلا في حزيران بالقرب من حدود سوريا مع العراق، أثناء محاولتها الهرب من معقل التنظيم في الرقة.
ونقل المصدر عن مديرين في أجهزة الاستخبارات الأميركية قولهم إنه "لا يمكنهم أن يؤكدوا بنسبة 100 في المئة مقتل جونز، إذ إنه ما من سبيل لأخذ عينة من الحمض النووي"، لكنهم أبدوا "ثقة" في موتها.
وأوضحت الصحيفة أن من المفترض أن "ابنها جوجو قتل أيضاً، وإن كان من غير المعروف أنه كان معها وقت الضربة". وأضافت أنه "لم يكن هدفاً".
بدوره، رفض وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون اليوم، تأكيد مقتل "الأرملة البيضاء" في سوريا.
ورداً على سؤال بهذا الصدد رفض الوزير فالون التعليق مباشرة، واكتفى بالقول إن أي مواطن بريطاني انضم إلى صفوف تنظيم "الدولة الاسلامية" يمكن أن يكون هدفاً مشروعاً لغارات التحالف الدولي.
وقال في مؤتمر صحافي في لندن "استطيع أن أؤكد أن أي مواطن بريطاني في العراق أو سوريا اختار القتال في صفوف داعش الذي يخطط لشن هجمات إرهابية في شوارعنا، إنما جعل نفسه هدفاً مشروعاً".
وتابع في ختام لقاء مع نظيره البولندي "في هذه الحالة يمكن أن يكون بأي لحظة هدفاً لصاروخ لسلاحي الجو البريطاني أو الأميركي".
وسبق أن أعلنت أجهزة مقتل متشددين في "داعش" ثم يتبين لاحقاً أنهم على قيد الحياة.
وكتب الناطق باسم التحالف الدولي ضد «داعش» الكولونيل راين ديلون في تغريدة بأنه "لا يستطيع تاكيد مقتل العاملة في مجال الدعاية لتنظيم الدولة الإسلامية سالي جونز في ضربة للتحالف". وأعادت الحكومة البريطانية نشر هذه التغريدة للكولونيل ديلون.
وكانت جونز قبل انضمامها لصفوف المتشددين مغنية في فرقة موسيقية وشغلت أخبارها الصحافة البريطانية لسنوات. ويعتقد أنها غادرت منزلها في كاثام بمنطقة كنت الجنوبية العام 2013، وأنها سافرت إلى سوريا حيث تزوجت حسين الذي تعرفت إليه من خلال الإنترنت.
ونشطت جونز في مجال التجنيد على المواقع الإلكترونية ونشرت أحياناً رسائل دعائية على وسائل التواصل الاجتماعي منها صورة لنفسها وهي تشهر سلاحاً صوب الكاميرا.
وكانت الأمم المتحدة وضعت جونز على لائحة الدول والكيانات المتهمة في التطرف لعلاقتها بـ"داعش"، وفرضت عليها عقوبات مثل تجميد الأصول ومنع السفر.
 

 

 

 

 

 

Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق