تركيا: استفتاء أكراد العراق "خطأ تاريخي"

2017-09-14 | 08:44
تركيا: استفتاء أكراد العراق "خطأ تاريخي"
رحبت تركيا بتحرك البرلمان العراقي لرفض إجراء استفتاء حول استقلال الأكراد.
وقال نائب رئيس الوزراء التركي بكر بوزداج قرار رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني بإجراء الاستفتاء "خطأ تاريخي"، مشيراً الى ان "تركيا ستتبع سياسات تقوم على وحدة أراضي العراق"، مضيفاً "يجب إلغاء استفتاء شمال العراق، وإذا لم يحدث سيكون لذلك ثمن وعقاب". 
وشدد المسؤول التركي على أن "هذه الخطوة ستضر بالسلام في المنطقة وستتسبب في مخاطر أمنية."
 وكان البرلمان العراقي فوض رئيس الوزراء حيدر العبادي "باتخاذ كافة التدابير" التي تحفظ وحدة البلاد وذلك ردا على إعلان إقليم كردستان العراق إجراء استفتاء على استقلاله يوم 25 أيلول الجاري."
 وقد تعهد البرزاني بالمضي قدما في تنظيم الاستفتاء وقال إنه "حق طبيعي".
كما عبرت وزارة الخارجية التركية في بيان اليوم عن قلقها "إزاء موقف القيادة (الكردية العراقية) المصر على الاستفتاء وبياناتها ذات النبرة المؤججة للمشاعر على نحو متزايد".
 وأضافت "ينبغي الإشارة إلى أن هذا الإصرار سيكون له ثمن بالتأكيد... ونحن ندعوهم إلى التصرف بتعقل والتخلي عن هذا المسار الخاطئ على الفور". 
 
 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق