النظام السوري يستعد لنقل جثامين المعارضة من مقابر حلب!

2017-09-14 | 10:41
views
مشاهدات عالية
النظام السوري يستعد لنقل جثامين المعارضة من مقابر حلب!

أعربت مصادر محلية من مدينة حلب السورية عن بالغ قلقها إزاء أنباء مؤكدة عن عزم النظام السوري نقل المقابر المؤقتة من حدائق حلب إلى مقابر جديدة على الأطراف الشمالية للمدينة، بالقرب من المدينة الصناعية بالشيخ نجار، وفقا لما نشره موقع "عربي 21".

وتحولت غالبية حدائق حلب، وخصوصا في الأحياء الشرقية، إلى مقابر خلال العامين الماضيين، نتيجة لكثرة أعداد قتلى القصف والاشتباكات، في الوقت الذي امتلأت فيه المقابر الرسمية عن آخرها.

وأوضح المسؤول في "مجلس ثوار صلاح الدين"، أبو محيو الكردي، إن النظام سيسمح لذوي الموتى بنقل رفات أبنائهم بعد استخراج شهادة وفاة من دائرة الأحوال المدنية، لكن "نتيجة لانسحاب المعارضة عن حلب نهاية العام 2016 الماضي، ترك كثير من الأهالي المدينة إلى غير رجعة، وغالبيتهم من أهالي الموتى، وهنا تكمن صعوبة المسألة"، وفق قوله لـ"عربي21".

وبيّن أن الكثير من القبور تعود لقتلى مجهولي الهوية، وكذلك لأشخاص من المعارضة من مقاتلي الجيش الحر، الأمر الذي سيؤدي إلى ضياع جثامينهم للأبد.

ويرى الكردي أن على المجتمع الدولي أن يردع النظام عن القيام بمثل هذه الأعمال دون التوصل إلى حل؛ يسمح لذوي الموتى بالإشراف الكامل على أعمال نقل رفاة ذويهم، بعد توثيقها بشكل قانوني.

من جانبه، اعتبر المحامي عبد الناصر اليوسف، أن نقل القبور بدون توثيقها قانونيا "أمر مخالف" للقوانين والأنظمة المعمول بها، مهما كانت ذريعة كانت.

وقال اليوسف لـ"عربي21" "هذا الإجراء قد يترتب عليه ضياع كثير من الجثامين، وقد يبقى مصير بعضهم في سجل المختفين".

وأكد أنه لا بد من تشكيل لجنة مهمتها البحث والتحري عن كل جثمان موجود، لتوثيقه أصولا، مضيفا: "يبدو أن تحقيق هذا الأمر مستحيل بدون وجود الأشخاص الذين قاموا على الدفن"، وفق قوله.
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق