بالفيديو: امرأة هاربة من "داعش" تروي معاناة النازحين

2017-03-16 | 14:58
views
مشاهدات عالية
بالفيديو: امرأة هاربة من "داعش" تروي معاناة النازحين
لخصت امرأة عراقية، هي واحدة من المدنيين الذين هربوا من تنظيم "داعش" في الساحل الأيمن لمدينة الموصل - مركز نينوى شمالي العراق، معاناة النازحين وتعرّض مساعداتهم للسرقة والتأخير.
 
وتحدثت المرأة، التي نزحت حديثاً إلى مخيم حمام العليل جنوبي المدينة، في تسجيل مصور نشره موقع "سبوتنيك" عن حال النازحين الذين صدموا بعد عامين من الجوع والرعب، بنقص حاد بالخيم والغذاء والمياه غير الصالحة للشرب. 
 
وقالت المرأة التي حرصت على حمل طفلتها على يدها عند الإدلاء برسالتها التي تضمنت مناشدة طالبت فيها الجهات المعنية - المنظمات الإنسانية العراقية والدولية والحكومتين المركزية والمحلية بإرسال المياه والخبز والمشتقات النفطية للنازحين في مخيم حمام العليل.
 
وأشارت الى أن "الكهرباء معدومة، والحمامات غير كافية وكذلك الصحيات، وكل عائلتين تقبع في خيمة واحدة، وهناك عوائل توفر خيمة للمواد وأخرى تتشارك بها مع أكثر من عائلة. وعوائل نازحة لم تجد خيمة واحدة للعيش فيها مؤقتاً حتى تحرر مدينتهم من سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي، واختارت الجلوس في العراء دون أن تكون لديها مستلزمات للحياة، مع تراكم للنفايات والأوساخ في المخيم."
 
وقالت "لا مياه ولا ملابس، ولا نقود حتى المساعدات التي تأتي مغلفة يتم فتحها ولم تكشف عن من يقم بذلك في إشارة منها إلى تعرض ما يأتيهم للسرقة، ولم تحصل العوائل على ترامز صناديق حفظ الماء، والمياه المتوفرة متسخة وغير صالحة للشرب تسببت بأمراض منها الإسهال المعوي للأطفال الذين هم أيضا لهم معاناتهم الخاصة من انعدام الحليب والحفاظات."
 
وركزت في مطالبتها، على إرسال السلة الغذائية للنازحين بشكل مستمر كل يومين أو ثلاث، لاسيما الخبز الذي يتأخر وصوله وحالياً هو الأكثر استهلاكا وأصبح المادة الوحيدة لكل الوجبات مع المياه.
 
وفي ختام رسالتها، لفتت بنبرة صوتها وارتباكها، وآثار الخوف والرعب الواضحة على كلامها وملامحها، إلى أنها معلمة ولم تتقاض راتبها منذ أكثر من عامين، ولا يوجد لديها ولدى النازحين من أغراض وسلع ليبيعوها ويسدوا جوعهم ومعاناتهم المتفاقمة، وكذلك عدم تمكنهم من العمل كونهم داخل مخيم كل جهاته جوع ومأساة.
 
 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق