الحوثي: مستعد لتسليم السيطرة على مرفأ الحديدة للأمم المتحدة

2018-07-18 | 08:13
الحوثي: مستعد لتسليم السيطرة على مرفأ الحديدة للأمم المتحدة
أعلن زعيم الحوثيين في اليمن انّه مستعد لتسليم السيطرة على مرفأ الحديدة الرئيسي الى الأمم المتحدة إذا ما أوقفت القوات الموالية للحكومة والمدعومة من التحالف الذي تقوده السعودية هجومها، وفق ما أفادت صحيفة فرنسية.

وقال عبد الملك الحوثي في مقابلة مع صحيفة "لوفيغارو" نشرت على موقعها الالكتروني، بحسب ما نقلت "وكالة الصحافة الفرنسية": "قلنا لمبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيثس انّنا لا نرفض دور الاشراف والدور اللوجستي الذي ترغب الأمم المتحدة القيام به في المرفأ، لكن بشرط ان يتوقف العدوان على الحديدة".

ويمر 70 بالمئة من المواد الغذائية التي يستوردها اليمن عبر مرفأ الحديدة، ما عزّز مخاوف الأمم المتحدة من ان يؤدي القتال المستمر للسيطرة على المرفأ الى حصول كارثة انسانية في بلد يتأرجح على حافة المجاعة.

ويسيطر الحوثيون على هذا المرفأ الواقع على البحر الأحمر منذ عام 2014 عندما تمكنوا من اخراج الحكومة من صنعاء ومناطق أخرى في البلاد.

وفرض التحالف في وقت سابق هذا العام حصاراً شبه كامل على المرفأ بزعم انّه يستخدم لتهريب الاسلحة الى الحوثيين من ايران.

وشنت الحكومة اليمنية الشهر الماضي مع حليفتيها السعودية والامارات العربية هجوماً على المرفأ، وفي حال تمكنت من السيطرة عليه فسيكون أكبر نصر يحرزه التحالف في اليمن حتى الآن.

ويبذل المبعوث الأممي جهوداً من اجل التوصل الى اتفاق ينهي العنف بحيث يسلم الحوثيون السيطرة على المرفأ الى لجنة تشرف عليها الأمم المتحدة.

لكنّ ترتيباً كهذا يعني ان يحتفظ الحوثيون بسيطرتهم على مدينة الحديدة، وهو ما ترفضه الامارات التي تطالب بانسحاب غير مشروط للحوثيين.

وفي المقابلة مع "لوفيغارو" اتهم الزعيم الحوثي فرنسا "بالمساهمة في العدوان الذي يقوده العرب" في اليمن عبر بيع الاسلحة الى السعودية والامارات.

وقال: "العديد من البلدان الغربية تنظر الى الحرب في ضوء مصالحها الاقتصادية، على حساب حقوق الانسان".
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق