العثور على اقدم رغيف خبز في العالم في دولة عربية... قد يغيّر التاريخ المكتوب!

2018-07-18 | 17:27
views
مشاهدات عالية
العثور على اقدم رغيف خبز في العالم في دولة عربية... قد يغيّر التاريخ المكتوب!
عثر مختصون على بقايا لأقدم خبز في العالم، تم إعداده قبل نحو 14 ألفا و500 سنة.
 
وقدمت بقايا متفحمة للخبز في موقد حجري بشمال شرق الأردن مفاجأة سارة للباحثين، وهي أن الناس بدأوا بإنتاج ذلك الغذاء الحيوي قبل آلاف السنين من اكتشافهم للزراعة.
 
ويظهر الاكتشاف الذي نُشرت تفاصيله يوم الاثنين أن الصيادين في منطقة شرق البحر المتوسط أنجزوا ذلك الحدث الثقافي البارز المتمثل في صنع الخبز قبل فترة طويلة مما كان معروفا في السابق، وقبل ما يزيد على أربعة آلاف عام من أن تترسخ الزراعة كنشاط بشري.
 
وصنع الخبز المسطح، غير المخمر على الأرجح ويشبه إلى حد ما الخبز المستدير، من حبوب برية مثل الشعير والقمح والشوفان، وكذلك من درنات من الأنواع القريبة من ورق البردي المائي التي جرى طحنها إلى دقيق.
 
وصنع ذلك الخبز إبان حضارة تعرف بالحضارة النطوفية التي مال أتباعها إلى اتباع نمط حياة مستقر بدلا من نمط الحياة البدوي، وجرى العثور عليه في موقع أثري بالصحراء السوداء.
 
وقالت آمايا آرانز – أوتايجي، الباحثة في جامعة كوبنهاغن في علم النباتات الأثرية والمعد الرئيسي لبحث نشر في دورية (بروسيدنغز أوف ذا ناشيونال أكاديمي أوف ساينسز) إن "وجود خبز في موقع له هذا العمر حدث استثنائي".
 
وأضافت أن أصول الخبز ارتبطت إلى الآن بالمجتمعات الزراعية المبكرة التي بدأت في زراعة حبوب مثل البقوليات. وجاء أقدم دليل سابق على الخبز من موقع عمره 9100 عام في تركيا.
 
وتابعت: "علينا الآن أن نقيم ما إذا كانت هناك علاقة بين إنتاج الخبز ونشأة الزراعة… من الممكن أن الخبز أوجد حافزا للناس للاشتغال بالزراعة".
 
 
العثور على اقدم رغيف خبز في العالم في دولة عربية... قد يغيّر التاريخ المكتوب!
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق