تصعيد عنيف في الغوطة الشرقية وقتلى وجرحى..

2018-02-20 | 08:25
تصعيد عنيف في الغوطة الشرقية وقتلى وجرحى..
إرتفع عدد القتلى جراء الغارات والقصف المدفعي للجيش السوري على الغوطة الشرقية الاثنين الى مئة مدني على الأقل، في حصيلة هي الأعلى منذ ثلاث سنوات في هذه المنطقة المحاصرة قرب دمشق، وفق ما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان، اليوم الثلاثاء.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لـ"وكالة الصحافة الفرنسية": "ارتفعت حصيلة القصف والغارات على مدن وبلدات الغوطة الشرقية الاثنين الى مئة قتيل مدني بينهم نحو عشرين طفلاً، في حصيلة يومية هي الأعلى في المنطقة منذ مطلع العام 2015".

كما تسبّب القصف، وفق المرصد، باصابة نحو 450 آخرين بجروح.

وكانت حصيلة سابقة للمرصد ليل الاثنين، افادت بمقتل نحو ثمانين مدنياً واصابة 300 آخرين بجروح.

وذكرت الوكالة أنّ الغارات إستمرت طيلة ساعات الليل، فيما لم يفارق الطيران الحربي أجواء المنطقة.

واشار المرصد السوري من جهته، الى صد جيش الاسلام، أبرز فصائل الغوطة الشرقية والذي تعد مدينة دوما معقله الأبرز، محاولة تقدم شنّها الجيش السوري في منطقة المرج الواقعة جنوب دوما.

واستهدف الجيش السوري الاثنين، بالغارات والمدافع والصواريخ منطقة الغوطة الشرقية التي تحاصرها بشكل محكم منذ العام 2013، بعد استقدامه تعزيزات عسكرية مكثفة تنذر بهجوم وشيك على معقل الفصائل المعارضة الأخير قرب دمشق.

واكتظت مستشفيات الغوطة الشرقية الاثنين، بالمصابين وبينهم عدد كبير من الأطفال. وشوهدت في مشرحة مستشفى مدينة دوما، 11 جثة ممدّدة على الأرض وقد لفت باغطية سوداء اللون، بحسب "وكالة الصحافة الفرنسية".

وقال منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية في سوريا بانوس مومتزيس ليل الاثنين انّ استهداف المدنيين في الغوطة الشرقية "يجب أن يتوقف حالاً" في وقت "يخرج الوضع الانساني عن السيطرة". وأبدى قلقه "العميق ازاء التصعيد الأخير لأعمال العنف" في الغوطة الشرقية.

وشهدت الغوطة الشرقية في الأسبوع الثاني من شباط وطوال أيام تصعيداً عنيفاً مع استهدافها بعشرات الغارات التي أودت بحياة نحو 250 مدنياً. وردت الفصائل باستهداف دمشق، موقعة أكثر من 20 مدنياً.

وبعد التصعيد، ساد هدوء قطعه بين حين وآخر قصف متبادل بين الطرفين، قبل ان يستأنف مساء الأحد باستهداف الجيش السوري الغوطة مجدداً، ما أودى بحياة 17 مدنياً.
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق