بين الموصل والرقة ... خيارات عدة لهروب زعيم "داعش"

2016-10-21 | 04:58
بين الموصل والرقة ... خيارات عدة لهروب زعيم "داعش"
كثرت التساؤلات والتكهنات حول المكان الذي يتواجد فيه زعيم تنظيم "داعش" أبو بكر البغدادي، وذلك منذ بدء هجوم القوات العراقية على الموصل الاثنين الماضي لاستعادتها من التنظيم الارهابي.
وفي هذا الاطار تساءل موقع "العربية. نت" هل يبقى "البغدادي" في مدينة "الموصل" إلى جانب مقاتليه، أم أن هناك خيارات هروب قام بالإعداد لها مع مجموعة من قيادات التنظيم، بينما تبقى عناصره تقاتل في المدينة أمام القوات المشتركة للجيش العراقي والقوات الأميركية إلى جانب الحشد الشعبي؟".
"وفي السياق اشار الموقع الى ان لزعيم "داعش" ثلاث فرص للهروب إلى الأراضي السورية، وهي عبر "قضاء البعاج، وقضاء حضر، وقضاء تلعفر"، حيث يستغرق أقصر طريق وصولاً إلى مدينة الرقة السورية 6 ساعات ونصف بالمركبات.
وفي حال كان طريق الهروب من الموصل عبر قضاء تلعفر وهو معقل التنظيم، مروراً بالقحطانية ومن ثم عبور الحدود السورية وصولاً إلى مدينة الرقة معقل "داعش" في سوريا يكون قد قطع مسافة 506 كلم، بوقت وصول متوقع 7 ساعات و8 دقائق.
واضافت "العربية" ان الخيارات تذهب إلى اعتماد منفذ آخر، وهو عبر قضاء "الحضر"، الذي يبعد عن مدينة الموصل ساعة واحدة و38 دقيقة "117 كلم"، ليستكمل طريقه شمالاً نحو تلعفر ثم الرقة بمسافة 537 كلم ويستغرق هذا الطريق 7 ساعات.
وكما يظهر من الخرائط للبغدادي وقياداته طريق جنوبي آخر عبر قضاء الحضر، الذي يبدأ "ببيجي" مرورا بـ"الحديثة" ثم "القائم"، وحتى "الميادين" و"دير الزور"، وصولاً إلى "الرقة" حيث تبلغ مسافته 702 كلم، إذ يستغرق الطريق 9 ساعات و50 دقيقة.
أما الطريق الثالث، فهو عبر قضاء "البعاج" الذي يرتبط مباشرة مع قضاء "الحضر" وهو بذات الوقت مرتبط بمدينة القائم ويفصلها عن البوكمال السورية نهر الفرات.
واشارت "العربية الى ان الهروب عبر قضاء "البعاج"، يتيح للبغدادي خيارين أحدهما بالاتجاه شمالاً نحو شنغال والدخول إلى سوريا وصولاً إلى الرقة بمدة زمنية تصل إلى 6 ساعات و36 دقيقة، بمسافة 473 كلم أو الاتجاه جنوباً من مدينة بعاج وصولاً إلى القائم ثم البوكمال ثم مدينة دير الزور وصولاً إلى مدينة الرقة ويستغرق منه هذا الطريق 8 ساعات و43 دقيقة مسافته 605 كلم.
ولفتت الى ان خيارات البغدادي في سوريا، لا تقتصر على محافظة "الرقة" بل لديه فرصة بالتواجد في كل من محافظتي "الحسكة" و"دير الزور" وهي كذلك مناطق تشهد تواجداً مكثفاً لتنظيم "داعش".
وفي هذه الحال، تضيف "العربية سيسلك "البغدادي" طريقاً يربط مدينة الموصل العراقية إلى "الحسكة" السورية، بمدة لا تتجاوز 3 ساعات و48 دقيقة بمسافة لا تتجاوز 276 كلم.
وقد تنطلق بعض قيادات "داعش" من الحسكة إلى الرقة بمدة زمنية ستستغرق ساعتين و51 دقيقة، ولن تتجاوز المسافة التي تقطعها المركبات الـ 218 كلم.
يذكر أن قضاء "البعاج، والحضر، وتلعفر"، تعد ثلاث "وحدات إدارية" عراقية ترتبط بالحدود السورية ارتباطاً مباشراً، ويمكن عبورها من خلال طرق ترابية من شمال العراق وحتى محافظة القائم، كما أن الحدود الشمالية المشتركة مع سوريا واسعة تمتد من 400 إلى 450 كلم، وتشكل في أغلبها مناطق صحراوية يصعب السيطرة عليها.
الى ذلك اكدت مصادر في محافظة نينوى ان تنظيم "داعش" تمكن من حفر أنفاق متعددة تصل ما بين مدن عراقية وسورية تعد بمثابة معسكرات يتحصن مقاتلو التنظيم بها لمسافة تمتد نحو 7 كلم.
 
 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق