عاجل
معراب ٢ هل يبصر النور... التفاصيل في النشرة المسائية
معراب ٢ هل يبصر النور... التفاصيل في النشرة المسائية
توقيف رئيس حماية الشخصيات بأمن الدولة. ماذا عن طوني صليبا ؟ التفاصيل في النشرة المسائية
توقيف رئيس حماية الشخصيات بأمن الدولة. ماذا عن طوني صليبا ؟ التفاصيل في النشرة المسائية
نتنياهو لعائلات الجنود المحتجزين في غزة: إسرائيل تستعد لدخول رفح
نتنياهو لعائلات الجنود المحتجزين في غزة: إسرائيل تستعد لدخول رفح
aljadeed-breaking-news

خريطة توزّع مناطق النفوذ بين المسلحين والجيش السوري!

2017-01-23 | 13:02
views
مشاهدات عالية
خريطة توزّع مناطق النفوذ بين المسلحين والجيش السوري!


هند الملاح 
انطلقت المفاوضات السورية - السورية اليوم في عاصمة كازاخستان استانة، بين ممثلين عن الحكومة السورية وفصائل المعارضة. المفاوضات ستسعى الى تثبيت وقف اطلاق النار تمهيدا الى تسوية ولكن قبل التسوية، من هو الطرف الاكثر نفوذا في سوريا؟!
يسيطر الجيش السوري على نحو 40% فقط من المناطق المأهولة في الخارطة السورية، بحسب الصحافي حسين مرتضى أما في الجنوب السوري فاتسعت رقعة سيطرة الجيش السوري في الفترة الاخيرة لتصل الى اكثر من 70% من مساحة المنطقة يقول مرتضى في اتصال مع موقع "الجديد". 
الوضع لا يختلف كثيرا في اللاذقية وحماة وحمص بحسب معطيات مرتضى، "إذ يسيطر الجيش السوري على مراكز الريف في اللاذقية، بالاضافة الى المدن الكبرى وينحصر وجود المسلحين في شريط ريفي ضيق بالقرب من الحدود مع تركيا وملاصق للحدود مع محافظة ادلب".
اكثر من 70% من محافظة حماة تحت سيطرة الجيش، أما داخل مدينة حمص فـ"تنحصر المجموعات في مناطق حي الوعر فقط ويسيطر الجيش على نسبة 50% من مساحة المحافظة"، يضيف مرتضى.
في محافظة ادلب الامر مختلف وفقا لارقام مرتضى، فهي "تقع بالكامل تحت سيطرة جبهة النصرة والمجموعات المرتبطة بها، عدا بلدتي الفوعة وكفريا المحاصرتين في شمال المحافظة بينما يسيطر تنظيم "داعش" على مدينة الرقة واجزاء من ريفها، وتسيطر ما تسمى بقوات سورية الديمقراطية على اجزاء من ريف المحافظة".
أما في الحسكة فتتقاسم الدولة السورية السيطرة على المدينة مع وحدات حماية الشعب الكردية بينما ينحصر وجود "داعش"، بحسب احصاءات مرتضى، في أقل من 30 % من مساحة المحافظة، ووحدات حماية الشعب في القسم المتبقي من الارياف. واقتصر وجود المسلحين في المناطق الريفية بعد سيطرة الجيش السوري على معظم احياء المدينة.
يختلف الخبير العسكري عمر معربوني مع احصاءات مرتضى إذ يشير في اتصال مع موقع الجديد الى انه من ناحية المساحة وحجم السيطرة على الارض، الاراضي الواقعة تحت سيطرة الجماعات المسلحة وداعش اكثر بكثير من الاراضي التي يسيطر عليها الجيش السوري. "الا ان هذه المناطق هي بادية ومناطق صحراوية، وبالتالي الاراضي الواقعة تحت سيطرة الجيش السوري هي ذات الثقل الاهم إذ تشمل غالبية المدن الكبرى باستثناء ادلب ودير الزور والرقة وهي مدن صغيرة قياسا بالعاصمة دمشق وبحلب وحماة وحمص والمناطق الساحلية التي تتضمن مدينتين كبيرتين اللاذقية وطرطوس، كما ان المدن الكبرى بما فيها درعا هي تحت سيطرة الجيش السوري".
والثقل السكاني الموجود في سوريا بنسبة تصل الى ٨٠ ٪ هو في مناطق سيطرة النظام السوري، يشير معربوني "العاصمة دمشق تضم الان العدد الاكبر من سكان سوريا إذ ثمّة في دمشق ومحيطها ٩ ملايين نسمة تقريبا". 
أما لجهة الاهمية الاقتصادية، "فالمناطق التي تضم المجمعات الصناعية التي يمكن ان تعاد عملية بنائها واعادة العمل فيها موجودة في مناطق سيطرة النظام من المدينة الصناعية في حلب الى محيط دمشق"، يشرح معربوني لافتا الى انه "بهذا المعنى على مستوى ميزان القوى الدولة تمتلك مفاتيح البعدين السكاني والاقتصادي وهما البعدان الاساسيان في تركيبة الدول وبالتالي هذا عامل ايجابي لمصلحة الدولة السورية وليس لمصلحة الجماعات المسلحة".
لا ينكر معربوني ان المناطق التي تقع تحت سيطرة "داعش" و"جبهة النصرة" والفصائل المسلحة الاخرى هي مناطق ذات تأثير ايضا "المنطقة الشرقية تحتوي العدد الاكبر من المناطق الزراعية وابار النفط فالصحراء الممتدة بين تدمر والمنطقة الشرقية تحتوي على ابار الغاز الاساسية والهامة اضافة الى ابار النفط الموجودة في المنطقة الشرقية في دير الزور بشكل اساسي، كما ان الحسكة التي كانت من المناطق الزراعية الكبرى يزرع من اراضيها الان نحو ١٠٪ فقط للعديد من الاسباب اهمها عدم وجود طرقات برية تربط الحسكة بباقي المناطق في سوريا وعدم وجود الكهرباء والمازوت لاستخراج المياه".
 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق