"إسرائيل أصبحت شريكاً في صنع القرارات الإستراتيجية حول سوريا"؟!

2017-06-24 | 14:34
views
مشاهدات عالية
"إسرائيل أصبحت شريكاً في صنع القرارات الإستراتيجية حول سوريا"؟!
قالت صحيفة "هآرتس" العبرية إن العدو الإسرائيلي تبنّى سياسة عدم التدخل في الصراع السوري في مستهلّ الحرب، باستثناء قصف قوافل الأسلحة المتجهة إلى "حزب الله"، لكنه الآن "يزحف باتّجاه الحلبة السورية، وليس فقط من الناحية التكتيكية، لجمع المعلومات الاستخباراتية عمّا يدور على الجانب السوري من الحدود".
 
واعتبرت الصحيفة في مقال لها أن العدو الاسرائيلي "الشريك في تنسيق العمليات في الأردن لإبقاء القوات الإيرانية بعيدة عن الحدود، أصبح شريكاً في صنع القرارات الإستراتيجية المتعلقة بالحرب الأهلية السورية". 
 
ونقلت عن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قوله أمام برلمان بلاده إن "موسكو تعمل بشكل فعال مع الأردن، تماماً كما تعمل مع إسرائيل".
 
ولفتت الى حديثه عن "محادثاته المثمرة" مع نظيره الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، حيث "يتواصلا هاتفياً بشكل دائم".
 
وذكرت الصحيفة أن وسائل الإعلام العربية تهتم في تغطياتها الإخبارية بالاتصالات المستمرة بين الطيارين الروس والإسرائيليين الذين ينسقون طلعاتهم الجوية "مثلما تنسق إسرائيل أنشطتها الجوية وعملياتها الأخرى في سوريا مع القيادة العسكرية الروسية"، على حد قولها.
 
وأوضحت "هآرتس" أن العمليات الأخرى التي تضطلع بها إسرائيل تشمل "نقل شحنات المساعدات الإنسانية والعسكرية إلى المليشيات التي تنشط في الجانب السوري من مرتفعات الجولان وفي منطقة درعا القريبة".
 
وأوضحت أن معارك طاحنة تدور في درعا "حيث يحاول الجيش السوري، بمساعدة حزب الله، التقدم للقضاء على المتمردين"، لافتة الى أن "تلك العمليات هي في صلب مباحثات التنسيق الجارية بين الأردن وروسيا والولايات المتحدة والسعودية، وبعض جولات تلك المباحثات التي استضافتها الأردن حضرها إسرائيليون، وفي حالات أخرى كان التنسيق يتم عبر الهاتف أو من خلال مبعوثين زاروا إسرائيل".
 
وتعتبر المعارك في درعا بحسب الصحيفة "جزءًا من خطة لإقامة مناطق لخفض التصعيد سيحظر على الطائرات العسكرية السورية التحليق فوقها، وستطبق اتفاقيات وقف إطلاق النار فيها حتى يتمكن اللاجئون السوريون من العيش بلا خوف".
 
وتابعت "هآرتس" أن "إسرائيل التي أكدت لروسيا بوضوح معارضتها مشاركة (من وصفتهم) المليشيات الشيعية في مراقبة منطقة خفض التصعيد الجنوبية قرب درعا، وجدت لها حلفاء في الأردن والولايات المتحدة ضغطوا على روسيا للموافقة على نشر قواتها لتأمين المنطقة الجنوبية لسوريا".
 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق