النظام السوري يكشف أسماء المعتقلين المتوفين في سجونه بعد سنوات من التكتّم عليها

2018-07-24 | 10:07
views
مشاهدات عالية
النظام السوري يكشف أسماء المعتقلين المتوفين في سجونه بعد سنوات من التكتّم عليها
انتظرت سلوى طويلاً أن تسمع شيئاً عن ابن شقيقها الذي اعتقل في العام 2011، لكنها لمّا تبلغت نبأ وفاته من موظفة في دائرة النفوس في حماة في وسط سوريا، كادت لا تصدق، فراحت تردّد تحت وقع الصدمة "هل قضي الأمر؟ هل مات حقاً؟".
وتروي السيدة التي تستخدم اسماً مستعاراً بمرارة لوكالة الصحافة الفرنسية كيف تلقت الخبر الفاجعة خلال زيارة الى دائرة النفوس في حماة، مسقط رأس العائلة، من موظفة منهمكة بأوراق مكدسة فوق مكتبها. وتقول "قالت لي: +نعم، تبلغنا بأسماء كل الذين ماتوا في الداخل (السجون)".
ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، يقدّر عدد المعتقلين في السجون منذ اندلاع النزاع في 2011 بعشرات الآلاف في أنحاء سوريا. وغالباً ما يتعرضون، وفق منظمات حقوقية وأفراد من عائلاتهم، للتعذيب وحرمانهم من المحاكمات العادلة ومن أي تواصل مع أقربائهم.
وتغرق عائلاتهم في دوامة من القلق والشك، ويقضي افرادها أوقاتهم في التنقل بين الفروع الأمنية وينفقون مدخراتهم لمعرفة مكان احتجازهم أو حتى اذا ما زالوا على قيد الحياة.

صورة بالأقمار الصناعية لسجن صيدنايا في سوريا:

في الأسابيع الأخيرة، تحققت عائلات وناشطون حقوقيون من قيام السلطات السورية بتحديث سجلات النفوس المدنية، وإضافة كلمة "متوفي" الى جانب أسماء معتقلين بعد تحديد تاريخ وفاتهم في العام 2013.
ومع تناقل الخبر بسرعة، قصدت عائلات كثيرة دوائر النفوس الأشهر الماضية لمعرفة ما إذا كان أبناؤها المعتقلون "ما زالوا على قيد الحياة"،. ويقول رئيس الشبكة السورية لحقوق الانسان فضل عبد الغني ان 400 عائلة سمعت جواب "لا" ردا على سؤالها.
وتقدر الشبكة عدد المعتقلين لدى السلطات السورية بنحو 80 ألف شخص.
ويقول عبد الغني لوكالة الصحافة الفرنسية إن "النظام كان يمتنع في السابق عن إعطاء معلومات حول المعتقلين. ولم يكن يعلن وفاتهم. أما الآن فهو يفعل ذلك ولكن بطريقة بربرية".
وتمّ تحديث سجلات محافظة حماة أولاً، تبعتها حمص (وسط) المجاورة، فدمشق، ثم مدينة اللاذقية الساحلية والحسكة (شمال شرق). ولا تزال الأسماء الجديدة تصل تباعاً إلى السجلات، بحسب الشبكة.
ويؤكد عبد الغني أنّه خلال سبع سنوات تابع فيها ملف حقوق الانسان في سوريا، لم يسبق أن علمت عائلات المعتقلين بوفاة أبنائها بهذه الطريقة.
ويضيف "من كان يريد تسجيل واقعة وفاة، يذهب هو لإعلام دائرة النفوس بذلك لكن الآن تسير الأمور بالعكس".
يوم ذهبت سلوى، صبيحة يوم أحد في شهر حزيران، برفقة زوجة أخيها الى دائرة السجل المدني، كانا خائفتين من أن تكونا الوحيدتين اللتين تسألان عن قريب لهما، قبل أن تتفاجآ "بوجود طابور طويل يمتد حتى أسفل الدرج"، وفق سلوى.
وتضيف "أغلبهم من النساء، أمهات أو أخوات معتقلين فيما وقف العساكر بينهم. كانت كل واحدة تخرج وهي تمسح دموعها وتخبئ وجهها بوشاحها".
عادت سلوى الى منزلها غارقة في دموعها بعدما علمت بوفاة ابني شقيقيها: سعد الذي اعتقل في العام 2011 وسجلت وفاته في العام 2013، وابن عمه سعيد الذي اعتقل في العام 2012 وسجلت وفاته في العام الماضي.
ونظمت العائلة التي لم تتسلّم أي جثمان مراسم عزاء لمدة يوم واحد من دون أن تجرؤ على اشهار حزنها في مدينة حماة الخاضعة لسيطرة قوات النظام، بحسب الوكالة.
وتقول سلوى بمرارة "حرقوا قلوبنا، كانا كالورود، حتى في الحداد نخاف أن نحزن ونخفي حزننا".
وتمكنت عائلة المعتقل إسلام دباس من رؤية ابنها على قيد الحياة للمرة الأخيرة في العام 2012، خلف قضبان سجن للنظام قرب دمشق.
ويروي شقيقه عبد الرحمن المقيم حالياً في مصر لوكالة الصحافة "كان يرتدي كنزة كتب عليها +الحرية فقط+ بالإنكليزية. بعدها بفترة لم تعد تصلنا أخباره".
وعلم أحد أقارب اسلام، المقيم في سوريا، بمسألة تحديث السجلات، وتحقق من ملفه.
ويقول عبد الرحمن "تشير الوثيقة الى انه توفي في 15 كانون الثاني 2013 في صيدنايا".
ووصفت منظمة العفو الدولية العام الماضي سجن صيدنايا بأنه "مسلخ بشري" نظراً الى حجم الانتهاكات في هذا السجن القريب من دمشق.
ويوضح عبد الرحمن "صراحة لقد ارتحنا، قالت لي أمي إنه محظوظ. هو يرقد بسلام".
وأقامت العائلة مراسم العزاء الأسبوع الماضي في مصر، على بعد مئات الكيلومترات من مسقط رأسها، من دون تسلم جثمانه.
ونقل عبد الرحمن ووالدته عبر الهاتف نبأ وفاة اسلام لوالده الموجود ايضا في السجن في سوريا.
وأعلنت عائلة الناشط السياسي السوري يحيى شربجي الإثنين تلقيها تأكيدًا لأنباء مقتله تحت التعذيب في سجون النظام السوري، إلى جانب شقيقه معن (محمد طه) شربجي، اللذين اعتقلهما فرع المخابرات الجوية إلى جانب غياث مطر في 6 من أيلول 2011، بحسب موقع "عنب بلدي" السوري.
وأوضحت العائلة أن يحيى قتل في 15 من كانون الثاني 2013، بينما قتل معن في 13 من كانون الأول من نفس العام.

صورة للناشط السوري يحيى شربجي في المركز الثقافي في داريا:

وتشدد المحامية السورية نورا غازي، عضو حركة "عائلات من أجل الحرية" المعارضة، على أن "تأكيد الشكوك لا يكفي".
وتقول لوكالة الصحافة الفرنسية "حسنا، لقد أخبرونا بوفاتهم، لكننا نريد أن نعرف مكان وجود جثامينهم. نريد أن نعلم السبب الحقيقي وراء وفاتهم".
بعد سنوات من البحث والانتظار المضني، تؤكد غازي المقيمة في بيروت أن "الناس متعبون في سوريا. بالطبع هناك حالة إنكار. هناك مشككون يقولون +لماذا علينا أن نصدق أن هذه الوثيقة حقيقية؟ أو أن التاريخ صحيح؟".
العام الماضي، تأكدت غازي من وفاة زوجها باسل خرطبيل في السجن، بعد اعتقاله في 3 تشرين الأول 2015. وتقول "أعلنت الحداد عليه، وارتديت الأسود. ظننت أنني حصلت على الحقيقة".
ورغم تأكدها من موته في السجن، لكن اطلاع أحد أقاربها في دائرة السجلات المدنية في دمشق أوائل الشهر الحالي على تسجيل وفاته بتاريخ 5 تشرين أكتوبر 2015، أصابها مجدداً بصدمة كبيرة.
وتقول "عندما رأينا ذلك، بدا الأمر وكأنه مات من جديد".
وتضيف بتصميم "لا عودة عن ذلك. لقد حاربت لأكثر من عامين من أجل معرفة مصيره. الآن سأقاتل كل حياتي لكي أحصل على جثمانه".
 
 
النظام السوري يكشف أسماء المعتقلين المتوفين في سجونه بعد سنوات من التكتّم عليها
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق