الجبير: لا موعد محددا بعد لاجتماع المعارضة السورية في السعودية

2015-11-26 | 14:31
الجبير: لا موعد محددا بعد لاجتماع المعارضة السورية في السعودية
 اعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الخميس ان لا موعد محددا بعد لاجتماع المعارضة السورية في السعودية بهدف توحيد المواقف قبل مباحثات مع النظام تأمل دول كبرى بعقدها بحلول كانون الثاني.
وقال الجبير خلال مؤتمر صحافي مع نظيره النمساوي سيباستيان كورز في الرياض اليوم "لا استطيع ان اعطي موعدا".
اضاف "نحاول ان نقوم بذلك عاجلا بدلا من آجلا. لكن نحتاج بداية الى ان نتخذ قرارا بانه من المفيد والممكن عقد هذه المباحثات"، متابعا "نريد ان تكون كل الاقليات ممثلة، نريد ان تكون كل المجموعات السياسية ممثلة".
وتوصلت دول عدة معنية بالنزاع السوري ابرزها الولايات المتحدة وواشنطن الداعمة للمعارضة، وروسيا وايران المؤيدة لنظام الرئيس بشار الاسد، منتصف تشرين الثاني في فيينا، الى اتفاق ينص على وقف لاطلاق النار في سوريا واجراء انتخابات يشارك فيها سوريو الداخل والخارج، وصياغة دستور جديد للبلاد. وتسعى الدول المشاركة الى عقد مباحثات بين النظام والمعارضة بحلول الاول من كانون الثاني.
وزار وزير الخارجية الاميركي جون كيري ابو ظبي الاثنين حيث التقى الجبير ومسؤولين اماراتيين، للدفع باتجاه اقناع المعارضة بالمشاركة في المباحثات سعيا الى حل النزاع الذي اودى بحياة اكثر من 250 الف شخص.
واكد الجبير في المؤتمر الصحافي الخميس ان بلاده تسعى الى مشاركة "اوسع تشكيلة ممكنة" من المعارضة بشقيها السياسي والمجموعات المسلحة التي تصنف على انها "معتدلة"، مؤكدا استبعاد التنظيمات المصنفة كمجموعات "ارهابية" مثل تنظيم "الدولة الاسلامية" او "جبهة النصرة".
واضاف "راجعنا لوائح عدة من المرشحين قدمتها دول عدة، ولدينا لائحتنا"، مشيرا الى انه عند اتخاذ القرار، ستتم مناقشته مع الامم المتحدة والدول الحليفة، في اشارة الى الدول الداعمة للمعارضة.
وبدت المعارضة منقسمة حول نتائج محادثات فيينا، اذ اعتبرتها بعض القوى "غير واقعية"، بينما تحدثت عنها اخرى ببعض الايجابية.
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق