ما هو مستقبل بشار الاسد في الدستور الروسي الجديد... وماذا عن سوريا؟!

2017-01-27 | 11:19
views
مشاهدات عالية
ما هو مستقبل بشار الاسد في الدستور الروسي الجديد... وماذا عن سوريا؟!
 
هند الملاح
انتشرت مسودة لدستور سوري جديد وضعته روسيا، وعلى الرغم من النفي السوري للأمر إلا ان صحيفة "الحياة" نقلت عن مسؤولين غربيين " صورا لتعديلات على الدستور الروسي بخط اليد وضعها مسؤولون في دمشق وأرسلت إلى موسكو وطهران". الرد السوري على المسودة يثبت وجودها، يقول الصحافي والمحلل السياسي امين قمورية لموقع "الجديد"، مضيفا "الروس سلموا نسخة المسودة للمعارضة السورية في كازخستان إلا ان الامر يحتاج الى وقت لحين تطبيق هذه المسودة فكل تفصيل صغير في الدستور احيانا يكلّف معركة".
ويذكّر قمورية بحقبة وضع دستور الطائف في لبنان "فالاساسي منه وضع في العام ١٩٧٩وطاله العديد من التغيرات وفقا للمستجدات على الارض، لحين رست التوازنات التي كانت قائمة في عهد الطائف واقر هذا الدستور"، ليشبهها بمسودة الدستور الروسية "في سوريا ايضا هناك مشروع اقتراح لكن ليس بالضرورة ان يكون هذا المشروع هو النهائي الذي سينفذ فالامر رهن التطورات الميدانية".
يرى قمورية ان بنود مسودة الدستور الروسي لسوريا تظهر رغبة "الروس بتثبت علمانية سوريا إذ تم إلغاء المادة التي تنص على أن الفقه الإسلامي مصدر التشريع، كما أن في الغاء كلمة عربية في التسمية والابقاء على الجمهورية السورية ارضاء للاكراد". وبعتبر قمورية ان روسيا تمنح في ذلك الى الاكراد الكثير من الحقوق و"هذا ما تعترض عليه دمشق إضافة الى صلاحيات رئيس الجمهورية وحصر فترة ولايته بسبع سنوات غير قابلة للتمديد في المسودة الروسية"، ما يعني انه لن يتمكن الرئيس السوري بشار الاسد من الترشح لولاية جديدة بعد انتهاء ولايته في العام ٢٠٢١ . 
المسودة تعكس ما تطمح به روسيا وما ترسمه لسوريا جديدة "فبالنسبة الى روسيا لا يمكن ان تكون سوريا دولة دينية ولا يمكنها ان تهدر حقوق الأقليات الموجودة فيها كما انها تعي تماما ان الطريقة المركزية التي كانت تدار بها الامور لم تعد تصلح وتريد ان تأخذ بالاعتبار ان هناك فئات كانت تعتبر نفسها مهمشة في الدستور السابق وهذا الدستور الجديد لا بد ان تشعر فيه بنوع من الحرية".
من المؤكد ان هذه المسودة تحمل مخاطرا، بحسب قمورية "حق الاستفتاءات للمناطق التي ترغب بالانفصال سيصبح فيما بعد ثابتا ومعظم مشاريع الاستفتاء على الانفصال يربح فيه من يرغب في الانفصال، الامر الذي ستضع عليه دمشق قيودا قدر المستطاع".
اللافت في المسودة الروسية انها لاقت تحفظات من قبل بعض المعارضين والنظام السوري ايضاً إلا ان "الامر مرتبط بتوازن القوى على الارض وحتى اليوم تبدو روسيا هي القوة الفاعلة الاساسية لكن لا احد يعلم كيف يمكن ان تنقلب الامور والاكيد ان النظام والمعارضة سيحاولان قدر الامكان انتزاع ما يفيدها من هذا الدستور". يختم قمورية.
ما هو مستقبل بشار الاسد في الدستور الروسي الجديد... وماذا عن سوريا؟!
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق