التبغ المهرَّب يُفقد سوريا المليارات!

2018-05-27 | 13:53
التبغ المهرَّب يُفقد سوريا المليارات!
كشفت صحيفة "الوطن" السورية عن مؤشرات وصفتها بـ"الخطيرة" تتعلق بمدى الإنفاق على التدخين في سوريا، وحجم تهريب التبغ إلى الداخل السوري، ما يحرم الخزينة من المليارات.
وأشارت الصحيفة إلى أن قيمة مستوردات التبغ ومصنوعاته تزيد قليلاً على 8 مليارات ليرة سورية، أي (وسطياً) نحو 22.17 مليون ليرة يومياً، حسب المكتب المركزي للإحصاء، وهو رقم مفاجئ يعطي مؤشراً عن حجم التهريب وما ينتج عنه من حرمان خزينة الدولة من الرسوم.
وقدّرت الصحيفة عدد المدخنين في سوريا بنحو 1.95 مليون، بناء على تقديرات المكتب المركزي للإحصاء لتعداد السوريين عام 2016 (نحو 21.3 ملايين نسمة) وتقديرات منظمة الصحة العالمية (20 بالمئة)، وهذه آخر إحصائية متوفرة تعود لعام 2008، وتقديرات منظمة "أطلس التبغ" الحديثة نسبياً (تضم بيانات من العام 2013 وحتى 2016) والتي تفيد بأن نسبة المدخنين ممن تتجاوز أعمارهم 15 عاماً تبلغ 21.18 بالمئة من الذكور، و8.5 بالمئة من الإناث، إضافة إلى نسب محدودة جداً تتعلق بالمدخنين بين 10 إلى 14 عاماً.
وبحسب الصحيفة أدخل التهريب على الخزينة نحو 51.6 مليار ليرة رسوم جمركية غير محصلة، واضعة نسبة 14.6 إلى 29% للدخان النظامي الموجود في السوق، بينما يشغل الدخان المهرب نسبة 71 إلى 85.4%.
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق