الحاج حسن: لمعالجة الأوضاع الإقتصادية وملف النزوح السوري

2017-06-15 | 11:40
الحاج حسن: لمعالجة الأوضاع الإقتصادية وملف النزوح السوري
دعا وزير الصناعة حسين الحاج حسن الحكومة اللبنانية الى أن تبادر، من الآن وحتى موعد الانتخابات النيابية، إلى التصدي بشكل حازم للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة في لبنان "لا سيما وأن نسبة البطالة قد ارتفعت اليوم بشكل كبير خصوصا بين الشباب وأن هناك أوضاعاً اقتصادية صعبة تضرب كل القطاعات، سواء الصناعة أو التجارة أو السياحة أو الزراعة، وأن هناك تراجعا في مداخيل الناس وازديادا في حاجاتهم، وأن هناك أزمة حقيقية في البلد".
 
وأضاف الحاج حسن، في خلال إفطار رمضاني في بلدة العباسية، أن "الحجة التي كان يمكن أن تكون في السابق أمام أي أحد من السياسيين في أن الأولوية هي لإقرار قانون الانتخاب قد انتهت مع إقفال هذا الملف والتمديد الذي أقر لمدة 11 شهرا لمجلس النواب".
 
وشدد على "ضرورة معالجة ملف النزوح السوري في لبنان بشكل علمي ومدروس، من دون عصبيات أو مواقف عنصرية، بل من خلال إدراك أن هذا النزوح أثر بشكل كبير على السوريين واللبنانيين معاً، وأثر اقتصادياً واجتماعياً على اللبنانيين، وبالتالي فإن هذا الملف يحتاج إلى معالجة، ويتطلب منا مطالبة الدول المانحة بأن تتحمل مسؤوليتها ولا تكتفي بالمديح للبنان، على أنه دولة حضارية استقبلت النازحين السوريين بأعداد كبيرة تفوق طاقة البلد، فكيف نحول هذا المديح إلى إمكانات اقتصادية وبنى تحتية". 
 
واعتبر أن "المديح الغربي والعربي والإسلامي للبنان في هذا الإطار لم يعد يكفي، بل يجب أن يتحول إلى أرقام، سواء على على مستوى البنى التحتية من طرق وماء وكهرباء وصرف صحي وتعليم ومدارس وسوى ذلك، أو على المستوى الاقتصادي، حيث أن هذا النزوح قد تسبب بمنافسة بين اليد العاملة السورية واللبنانية، وبالتالي فإنه أدى إلى اضطراب على مستوى الوضع الاقتصادي العام".
 
 
الحاج حسن: لمعالجة الأوضاع الإقتصادية وملف النزوح السوري
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق