انخفاض غير مسبوق لسعر الدولار في سوريا!!

2017-10-17 | 15:14
views
مشاهدات عالية
انخفاض غير مسبوق لسعر الدولار في سوريا!!

علاء حلبي - سوريا 

شهد سعر صرف الدولار في سوريا انخفاضاً غير مسبوق في السوق السوداء رافقه انخفاض طفيف في سعر الصرف بالنسبة للحوالات.

وأعلن مصرف سوريا المركزي اليوم عن خفض سعر الصرف بالنسبة للحوالات إلى 508 ليرات، أي بانخفاض ليرتان فقط عن السعر السابق 510، في حين تراوح سعر الصرف في السوق السوداء بين 460 و 480 .
ويعتبر الانخفاض الذي يشهده سعر الصرف في سوريا انخفاضاً قياسياً، خصوصاً وأن الليرة السورية لم تكسر حاجز الـ 500 ليرة نزولاً منذ أكثر من عام، بعد أن وصل سعر الصرف إلى حدود 550 ليرة سورية.

وفي إدلب وريفها، الخارجة عن سيطرة الحكومة، ذكر صرافون أن الدولار يشه انخفاضاً كبيراً في أسعاره حيث وصل في بعض مناطق ريف إدلب سعر الصرف إلى حدود 457 ليرة سورية.

حاكم مصرف سوريا المركزي دريد ضرغام أعلن عبر صفحته على موقع "فايسبوك" عن مجموعة إجراءات ستعلن يوم غد، وتابع" تستمر سياسة المصرف المركزي بما يضمن للجميع توازن سعر الصرف وتعاون الجميع لتخفيض أسعار السلع والخدمات.. بوركت البلاد".

الدكتور في كلية الاقتصاد بجامعة حلب حسن حزوري أشار خلال حديثه إلى موقع قناة "الجديد" أن انخفاض سعر الدولار جاء بشكل أساسي بسبب التقدم الكبير للجيش السوري في ميادين القتال، حيث ساهمت استعادة المدن واستقرارها في زيادة الثقة بالليرة السورية، إضافة إلى اجراءات مصرف سوريا المركزي التي ساهمت بشكل كبير في الحد من الاتجار بالدولار في السوق السوداء وضبط أسعارها".

وعلى الرغم من الارتياح الشعبي جراء انخفاض سعر صرف الدولار حذّر لدكتور حزوري من استمرار انخفاض سعر الصرف دون أن يكون السبب انتاجي، وقال "انخفاض سعر صرف الدولار دون دوران عجلة الانتاج سيضر كثيراً بعمليات التصدير"، واضاف "كذلك فإن الانخفاض في سعر الصرف لم يرافقه أي انخفاض يذكر في أسعار السلع الاساسية".

وأمام ذلك، طالب الدكتور حزوري بتخفيض أسعار السلع الأساسية المستوردة (الزيت، الرز، السكر ...) والتي تشهد استقراراً في أسعارها منذ أن كان سعر رف الدولار 550 ليرة سورية، الأمر الذي يعني أن الليرة السورية تشهد تحسناً فقط أمام سعر صرف الدولار دون أن تتحسن قدرتها الشرائية فعلاً.

ويربط الدكتور أيضاً انخفاض سعر الصرف بالإقبال على بيع الدولار في السوق السوداء بشكل كبير، الأمر الذي تسبب في زيادة العرض أمام ندرة الطلب، خصوصاً ممن كان يحتفظ بالدولار خوفاً من انهيار العملية السورية، حيث بدأ هؤلاء الأشخاص ببيع الدولار خوفاً من الاستمرار في انخفاض سعر الصرف الأمر الذي ساهم باستمرار الانخفاض.

يذكر أن سعر صرف الدولار استقر في سوريا خلال الشهور الماضية على سعر حوالي 515- 520 إلا أنه شهد تراجعاً مطرداً خلال الاسبوعين الماضين ليصل إلى سعر 505 ليرات قبل أن يشهد انخفاضاً كبيراً اليوم.
انخفاض غير مسبوق لسعر الدولار في سوريا!!
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق