3 جولات تفاوضية بين سوريا وروسيا.. ما القصة؟!

2017-03-23 | 13:26
views
مشاهدات عالية
3 جولات تفاوضية بين سوريا وروسيا.. ما القصة؟!
أكد رئيس غرف التجارة في سوريا غسان القلاع، زيادة حجم التبادل التجاري ما بين سوريا وروسيا خلال عام 2016 مقارنة بالأعوام الماضية .
 
وأشار القلاع في تصريح لـ"سبوتنيك" إلى أن بيانات التبادل التجاري تشير إلى زيادة في حجم الصادرات السورية إلى روسيا الاتحادية من الحمضيات بأنواعها، والفواكه كالكرز والخوخ والرمان، والخضروات كالبندورة والباذنجان.
 
وأضاف القلاع خلال المباحثات التي جرت مع دميتري روغوزين، نائب رئيس الحكومة الروسية، خلال زيارته إلى سوريا تبين بأنّ الصادرات السورية وخلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2016 ازدادت بمقدار 2,6 مرة، في حين ازدادت الصادرات من الحمضيات والفواكه السورية إلى روسيا بمقدار 11 مرة مقارنةً بعام 2015.
 
وبين رئيس غرف التجارة السورية أنه جرت ثلاث جولات تفاوضية بين سوريا من جهة ودول الاتحاد الأوراسي آنذاك (روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان) بهدف التوقيع على اتفاقية للتجارة الحرة بين الطرفين، كان آخرها جولة المفاوضات التي عقدت في موسكو عام 2011 وتم توقيع مذكرة للتعاون بين سوريا والهيئة الاقتصادية الأوراسية لتحديد ومتابعة مجالات التعاون الممكنة، وبالتوازي تمّ العمل على تهيئة الأرضية القانونية والخدمات المعززة لتنمية الصادرات مع روسيا، حيث تمّ التأشير على ثلاثة بروتوكولات للتعاون في المجال الجمركي وجميع هذه البروتوكولات هي في مصلحة الصادرات السورية.
 
وبحسب القلاع فأن البروتوكولات تتعلق بتبادل المعلومات التمهيدية حول البضائع المشحونة وبالتالي اتخاذ الإجراءات اللازمة للتحقق والمطابقة وأية إجراءات أخرى قبل وصول البضائع بما يضمن، تسريع إجراءات تخليص البضائع وبالتالي الحفاظ على سلامتها كما استفادت الصادرات السورية من الميزة التفضيلية التي تمنحها روسيا على هذه الصادرات من خلال تقديم حسم جمركي بنسبة 25% من القيمة.
 
3 جولات تفاوضية بين سوريا وروسيا.. ما القصة؟!
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق