صفقة فرقاطتين بمليار دولار بين واشنطن والرياض

2015-09-03 | 03:02
views
مشاهدات عالية
صفقة فرقاطتين بمليار دولار بين واشنطن والرياض
اشارت مصادر مطلعة الى أن المملكة العربية السعودية في مرحلة متقدمة من مباحثات مع الحكومة الأميركية لشراء فرقاطتين وانه قد يتم التوصل لاتفاق بنهاية هذا العام.
واشارت المصادر لوكالة "رويترز" بيع الفرقاطتين وتبلغ قيمتهما اكثر من مليار دولار يمثل حجر الزاوية لبرنامج تحديث بمليارات الدولارات تأخر طويلا لسفن اميركية متقادمة في اسطول البحرية الملكية السعودية في الخليج سيشمل زوارق حربية اصغر حجما. كما يبرز روابط الاعمال والعلاقات العسكرية القوية بين البلدين رغم التوترات بشأن الاتفاق النووي الذي قادته واشنطن مع ايران.
وقالت مصادر مطلعة على المحادثات ان اللمسات الأخيرة على الصفقة السعودية قد يتم الانتهاء منها بنهاية هذا العام، مشيرة الى أن برنامج التحديث الاكبر سيشمل التدريب والبنية الاساسية ومعدات حربية مضادة للغواصات وقد يشمل طلبيات من بلدان اخرى.
ومن المقرر ان يجتمع العاهل السعودي الملك سلمان مع الرئيس الاميركي باراك أوباما في واشنطن يوم غدٍ فيما يسعى البلدان لتعزيز العلاقات.
وتجرى المناقشات حول برنامج التوسع البحري السعودي الثاني منذ سنوات غير ان مصادر اميركية قالت إن مخاوف السعودية بشأن ايران عجلت به.
كما يضع مسؤولون اميركيون وسعوديون ايضا اللمسات الاخيرة على تفاصيل صفقة بقيمة 1.9 مليار دولار لشراء عشر طائرات هليكوبتر (ام.اتش.60آر) قد تستخدم في العمليات الحربية المضادة للغواصات ومهام اخرى. وجرى إبلاغ المشرعين الاميركيين بالصفقة في ايار الماضي.
وتقوم شركة سيكورسكي ايركرافت وهي وحدة تابعة ليونايتد تكنولوجيز كورب ولوكهيد بتصنيع طائرات الهليكوبتر.
وفي حزيران الماضي قالت سيكورسكي إن السعودية تدرس طلبية كبيرة اضافية من طائرات هليكوبتر بلاك هوك بينما تسعى لمضاعفة اسطولها الحالي الذي يضم 80 طائرة.
وقد امتنع مسؤولون بوزارة الخارجية الاميركية عن التعليق عن مبيعات اسلحة محددة لكنهم قالو انهم على تواصل دائم مع المسؤولين السعوديين منذ ان تدخلوا في القتال ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" واتساع الاضطرابات في اليمن.
واحدى اكبر الصفقات السعودية مع شركات مقرها الولايات المتحدة في السنوات الاخيرة كان عقدا بقيمة 13 مليار دولار اعلن في فبراير شباط 2014 لشراء مركبات مدرعة خفيفة تقوم بتصنيعها الوحدة الكندية لشركة جنرال داينامكس.
وتصنع شركة بوينج 84 مقاتلة إف-15 للسعودية ضمن صفقة قيمتها 33.4 مليار دولار تشمل عشرات من طائرات الهليكوبتر التي تقوم بتصنيعها سيكورسكي.
الى ذلك قال تود بليتشر المتحدث باسم بوينج أن اولى هذه المقاتلات يجري اختبارها في قاعدة ادواردز الجوية في كاليفورنيا.


Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق