باكستان والهند تنضمان الى منظمة شنغهاي

2015-07-06 | 05:38
باكستان والهند تنضمان الى منظمة شنغهاي

تبدأ باكستان والهند المتناحرتين والمسلحتين نووياً عملية الانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون التي تقودها روسيا والصين، في اول توسيع للمنظمة منذ تأسيسها عام 2001.
وتضم المنظمة المعروفة بـ(سكو) الصين وروسيا والجمهوريات السوفياتية السابقة طاجيكستان وأوزبكستان وقازاخستان وقرغيزستان إلى جانب الهند وباكستان وإيران وأفغانستان ومنغوليا كمراقبين.
وفي السياق قال نائب وزير الخارجية الصيني تشنغ قوبنغ في بيان له "مع تزايد تأثير نمو سكو يثير عدد أكبر من الدول في المنطقة مسألة الانضمام إلى سكو."
وتابع المسؤول الصيني ان ضم الهند وباكستان للمنظمة سيلعب دوراً مهما في نمو سكو وسيلعب دوراً بناء في العمل على تحسين علاقاتهما الثنائية"
وقال تشنغ إن اجتماع القمة الذي يحضره الرئيس الصيني شي جين بينغ سيناقش أيضا الأمن في أفغانستان.
وكانت منظمة "سكو" انشئت أصلا لمجابهة التهديدات التي يشكلها التطرف الإسلامي وتهريب المخدرات من أفغانستان المجاورة.
وتقول بكين إن الجماعات الانفصالية في منطقة شينجيانغ بأقصى غرب الصين حيث تعيش أقلية الويغور المسلمة تسعى إلى إقامة دولة لها تسمى تركستان الشرقية ولها صلات بمتشددين في آسيا الوسطى بالإضافة إلى باكستان وأفغانستان.
وتتهم الصين ايضاً إن المتشددين الويغور الذي يعملون في حركة تركستان الشرقية الإسلامية يعملون أيضا مع تنظيم "الدولة الإسلامية".
وقال تشنغ "يمكن أن يقال أن حركة تركستان الشرقية الإسلامية لها بالتأكيد علاقات مع تنظيم الدولة الإسلامية وشاركت في أنظمة إرهابية ذات صلة. وتولي الصين اهتماما خاصا لهذا وسيكون لها تعاون أمني مع الدول المعنية."


Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق