الاستخبارات الاميركية تحذر من مخاطر امنية داخلية

2016-02-10 | 02:22
الاستخبارات الاميركية تحذر من مخاطر امنية داخلية
اشار مدير الاستخبارات الأميركية جيمس كلابر الى ان هجمات الإرهابيين الذين نشأوا محليا من بين أقرب المخاطر الأمنية التي تواجهها الولايات المتحدة العام الحالي  إلى جانب الخطر الخارجي الذي يشكله تنظيم "الدولة الإسلامية" والمخاوف المتعلقة بالأمن الإلكتروني.
وحذر كلابر في تقييمه السنوي للمخاطر التي تواجهها الولايات المتحدة من أن التطور الإلكتروني والتكنولوجي السريع "قد يؤدي إلى مواطن ضعف واسعة الانتشار في البنية التحتية المدنية وأنظمة الحكومة الأمريكية."
وقال المسؤول الاميركي في شهادة أعدت ليدلي بها أمام لجنتي القوات المسلحة والاستخبارات بمجلس الشيوخ يوم امس إن الإرهاب لا يزال ضمن المخاطر الرئيسية في العام الأخير للرئيس باراك أوباما في السلطة.
 
كما اشار الى عدد من التهديدات الأخرى من روسيا والطموحات النووية لكوريا الشمالية وصولا إلى الاضطرابات التي سببتها أزمة اللاجئين السوريين.
وقال كلابر "طوال سنوات عملي في الاستخبارات التي تزيد عن 50 عاما لا أذكر نسقا من الأزمات والتحديات أكثر تنوعا مما نواجهه حاليا."
وتابع إن تنظيم "الدولة الإسلامية" هو أشد الجماعات المتشددة خطرا بسبب الأراضي التي يسيطر عليها في العراق وسوريا. وأضاف أن التنظيم أبدى أيضا "براعة لم يسبق لها مثيل في مجال الإنترنت".
ولفت كلابر الى ان "النجاح الملحوظ" للهجمات في أوروبا وسان برناردينو في كاليفورنيا "قد يحفز آخرين لشن هجمات انتهازية مماثلة دون سابق إنذار أو بعد ورود إنذار ضعيف وهو ما يقوض قدرتنا على رصد تخطيط الإرهابيين وجاهزيتهم للعمليات"، مشيراً الى ان تنظيم "الدولة الاسلامية"  يستغل تدفق اللاجئين من سوريا لإخفاء متشددين بينهم وهو بارع في الحصول على وثائق مزورة.
كما أشار أيضا إلى تهديدات من السياسات الروسية الدولية التي تزداد حزما قائلا "ربما ندخل دوامة حرب باردة أخرى".
وفي ملف كوريا الشمالية قال كلابر إن تقييم الاستخبارات يظهر أن كوريا الشمالية عازمة على تطوير صاروخ طويل المدى قادر على حمل رأس حربي نووي ويمكنه الوصول إلى الولايات المتحدة واتخذت بعض الخطوات نحو نشر نظام متنقل للصواريخ الباليستبة العابرة للقارات.
وأضاف أن كوريا الشمالية تواصل خططاً معلنة لإعادة تشغيل مفاعل لإنتاج البلوتونيوم وقد تبدأ في تجميع مخزونها من البلوتونيوم خلال أشهر.
 
 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق