بوتين وترامب: لا حل عسكرياً للأزمة في سوريا

2017-11-11 | 05:39
views
مشاهدات عالية
بوتين وترامب: لا حل عسكرياً للأزمة في سوريا
أكد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب على استقلال وسيادة ووحدة أراضي وعلمانية سوريا، مشددين على عدم وجود حل عسكري للأزمة السورية.
وقال بيان مشترك صدر عن الطرفين على هامش قمة آبيك في فيتنام ان الرئيسين وافقا على أن "التسوية النهائية للنزاع في سوريا، يجب أن تكون في إطار عملية جنيف، وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254".
وشدد البيان على أن روسيا والولايات المتحدة ستواصلان العمل سويا لمحاربة "داعش" الإرهابي حتى تدميره بالكامل.
وأشار بوتين وترامب إلى تصريح صدر مؤخرا عن الرئيس السوري بشار الأسد، أكد فيه الالتزام بعملية جنيف والإصلاح الدستوري والانتخابات وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي، وأكد الطرفان الروسي والأميركي على ان هذه الخطوات تفترض التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 بما في ذلك الإصلاح الدستوري وإجراء انتخابات حرة ونزيهة تحت مراقبة الأمم المتحدة، مع مراعاة أعلى المقاييس الدولية في مجال الشفافية والمساءلة ومنح جميع السوريين، بمن فيهم من في الشتات، الحق في المشاركة فيها.
كما دعا الرئيسان كافة الأطراف السورية إلى المشاركة الفعالة في عملية جنيف السياسة ودعم الجهود الهادفة لتحقيق نجاحها.
واضاف البيان الروسي الأميركي المشترك بشأن سوريا، أن بوتين وترامب دعي، الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى زيادة مساهمتها في مساعدة سوريا في الأشهر المقبلة، مؤكدين ضرورة فتح قنوات اتصال لتفادي الحوادث الخطيرة في الشرق الأوسط.
واتفق بوتين وترامب، وفقاً للبيان، على استمرار مراقبة وقف إطلاق النار في سوريا بمركز الرصد في عمان بمشاركة خبراء من الأردن وروسيا والولايات المتحدة.
وكان دميتري بيسكوف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي أعلن أن بوتين وترامب وافقا خلال تواصل قصير على هامش قمة آبيك، على بيان مشترك حول سوريا، موضحاً أنه تم إعداد الوثيقة المشتركة من قبل خبراء البلدين، ومن ثم جرى تنسيقها بين وزيري خارجية روسيا سيرغي لافروف، والولايات المتحدة ريكس تيلرسون. ونوه بيسكوف بأنه تم تحضير البيان خصيصا لاجتماع الزعيمين الروسي والأميركي في دانانغ بفيتنام.
الى ذلك أعلن مصدر في الوفد الروسي لـ"روسيا اليوم" أنه تم عقد اجتماع بين لافروف وتيلرسون في وقت سابق اليوم دون أن يكشف أية تفاصيل.
 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق