بعد قرن من توقع آينشتاين العلماء يرصدون موجات الجاذبية

2016-02-12 | 04:12
بعد قرن من توقع آينشتاين العلماء يرصدون موجات الجاذبية
تمكن العلماء من رصد موجات الجاذبية للمرة الاولى في اكتشاف تاريخي اعلن عنه امس ما يفتح نافذة جديدة على دراسة الكون.
وكان العالم المعروف البرت اينشتاين افترض وجود هذه التوجات في المكان والزمان قبل نحو 100 عام، ولفت الباحثون إنهم رصدوا موجات الجاذبية الآتية من ثقبين أسودين بعيدين كانا يدوران حول بعضهما وقد آخذا يتقاربان في مسار حلزوني حتى ارتطما معاً.
وقال الباحثون إن الموجات هي نتاج التصادم بين الثقبين الأسودين اللذين تبلغ كتلتهما نحو 30 مثل كتلة الشمس ويبعدان 1.3 مليار سنة ضوئية عن الأرض.
والثقب الأسود هو جسم بالغ الكثافة تنبأ أينشتاين بوجوده أيضا.
وفي السياق قال ديفيد رايتزي الفيزيائي بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا خلال مؤتمر صحفي في واشنطن "السيدات والسادة لقد رصدنا موجات الجاذبية. لقد فعلناها".
بدورها قالت جابرييلا جونزاليز الفيزيائية بجامعة ولاية لويزيانا انه "كان طريقاً طويلاً جداً لكنها البداية فقط" مشيرة إلى بدء حقبة جديدة في علم الفلك.
وقد حقق العلماء هذا الانجاز التاريخي باستخدام مجسي ليزر عملاقين في الولايات المتحدة أحدهما في لويزيانا والثاني في ولاية واشنطن ، واستمر البحث عشرات السنين للعثور على تلك الموجات.
وفي هذا الاطار قال كيب ثورن الفيزيائي في كالتك ان الثقبين الأسودين المتصادمين اللذين أنتجا موجات الجاذبية تلك أحدثا عاصفة عنيفة في بنية المكان والزمان، "عاصفة تسارع فيها الوقت وتباطأ ثم تسارع ثانية.. عاصفة انثنى فيها شكل الفضاء."
ويعرف جهازا الليزر اللذان يعملان بالتزامن باسم "مرصد ليزر موجات الجاذبية التداخلي"، واستطاع الجهازان رصد اهتزازات متناهية الصغر من مرور موجات الجاذبية.
وبعد رصد إشارة موجات الجاذبية قال العلماء إنهم حولوها إلى موجات صوتية واستطاعوا الاستماع إلى دوي اندماج الثقبين الأسودين.
اما ماثيو إيفانز الفيزيائي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا فقال "استمعنا فعليا لصوت ارتطامهما.. حصلنا على إشارة تصل إلى الأرض ونستطيع أن نضعها على مكبرات الصوت ونستطيع الاستماع إلى صوت ارتطام هذين الثقبين الأسودين."
وقد تمكن العلماء من رصد موجات الجاذبية للمرة الأولى في 14 أيلول الماضي.
وقالت عالمة الفيزياء الفلكية في معهد ماساتشوستس نرجس ماوالوالا في مقابلة ان "ما نشهده بحق هو فتح أداة جديدة لعلم الفلك.. لقد أيقظنا حاسة جديدة. كنا نستطيع النظر والآن نستطيع السماع أيضا."
كان أينشتاين تنبأ عام 1916 بوجود موجات الجاذبية كإحدى نتائج نظرية النسبية العامة التي وضعها والتي وصفت الجاذبية كتشوه في نسيج المكان والزمان نتج عن وجود المادة. لكن لم يعثر العلماء قبل الآن سوى على أدلة غير مباشرة على وجودها.
 
 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق