هل ستسمح أميركا للسعودية بتخصيب اليورانيوم؟!

2017-12-16 | 10:45
هل ستسمح أميركا للسعودية بتخصيب اليورانيوم؟!
قال معاونون بالكونغرس الأميركي إن مسؤولين في إدارة ترامب أطلعوا موظفين بالكونغرس هذا الأسبوع على الكيفية التي يدرس بها البيت الأبيض معايير عدم الانتشار في اتفاق محتمل لبيع تكنولوجيا مفاعلات نووية إلى السعودية، لكنهم لم يشيروا إلى ما إذا كان السماح بتخصيب اليورانيوم سيكون جزءاً من أي اتفاق.
وقال المعاونون إن مسؤولين من وزارة الخارجية ووزارة الطاقة أحاطوا موظفين بلجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ علماً في اجتماع خلف أبواب مغلقة يوم الأربعاء.
وقال مساعد باللجنة إنهم علموا أن الإدارة "تعمل لتطوير موقف بشأن معايير عدم الانتشار" في حال قررت بدء محادثات مع السعودية بشأن اتفاق للتعاون النووي السلمي والمعروف باسم اتفاق 123 .
وأضاف أن الإدارة ما زالت تدرس هل سيسمح أي اتفاق بتخصيب اليورانيوم، ولم يصدر حتى الآن تعقيب من مسؤولين بوزارة الخارجية أو وزارة الطاقة.
وزار وزير الطاقة الأميركي ريك بيري السعودية الأسبوع الماضي، وقال إن المحادثات بين البلدين الحليفين بشأن اتفاق 123 ستبدأ قريباً. وسيسمح اتفاق لشركات أميركية بالمشاركة في البرنامج النووي المدني للسعودية.
وتقول الرياض إنها تريد تحقيق اكتفاء ذاتي في إنتاج الوقود النووي وإنها غير مهتمة بتحويل التكنولوجيا النووية إلى الاستخدام العسكري.
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق