عدد قياسي من النساء في برلمان فرنسا الجديد!

2017-06-19 | 13:03
عدد قياسي من النساء في برلمان فرنسا الجديد!



أظهرت نتائج الانتخابات التشريعية، أن فرنسا انتخبت عددا قياسيا من النساء لعضوية برلمانها بعدما طرح الرئيس إيمانويل ماكرون قائمة متوازنة بين الجنسين لحزبه "الجمهورية إلى الأمام"، بحسب وكالة "رويترز".

ولفتت الوكالة الى ان عدد النواب المنتخبين من النساء بلغ 233 امرأة من بين 577 برلمانيا فازوا في الانتخابات، وهو ما يتجاوز الرقم القياسي السابق الذي بلغ 155 نائبة في الانتخابات الماضية.

وأظهرت بيانات الاتحاد البرلماني الدولي التي بدأ جمعها في مطلع حزيران الجاري، أن هذا يرفع فرنسا من المرتبة 67 إلى المرتبة 17 في الترتيب العالمي للتمثيل البرلماني للنساء والسادسة في أوروبا متجاوزة بذلك بريطانيا وألمانيا.
وحزب "الجمهورية إلى الأمام" الذي فاز بأغلبية كبيرة في انتخابات الأحد لديه أعلى نسبة من النساء المنتخبات ما يوازي 47 بالمئة من مجموع عدد نوابه.

وقالت كاثرين باربارو القائمة بأعمال رئيس هذا الحزب الوليد الذي لم يتجاوز عمره سنة واحدة:  "لأول مرة في الجمهورية الخامسة سيشهد البرلمان تجديدا عميقا – وسيصبح أكثر تنوعا وشبابا. لكن الأهم من ذلك كله، اسمحوا لي بالإعراب عن سعادتي لأن هذا حدث تاريخي لتمثيل النساء في البرلمان".

وزاد تمثيل المرأة في البرلمان بشكل مطّرد في فرنسا من 12.3 بالمئة عام 2002 إلى 38.6 بالمئة في الانتخابات الحالية.

لكن على الرغم من أن النظام الفرنسي يحظر تمويل الأحزاب السياسية التي لا تصل نسبة النساء بين مرشحيها البرلمانيين إلى 49 بالمئة على الأقل، فإن غالبية الأحزاب ترشح رجالا أكثر من النساء في الانتخابات.
وحتى عندما يتم ترشيح نساء يكون هناك ميل لترشيحهن في دوائر لن يحققن فيها الفوز على الأرجح.

وقالت برون بوارسو (34 عاما) التي هزمت مرشح الجبهة الوطنية وفازت في فوكلوز بجنوب شرق فرنسا "إلى الأمام (حزب ماكرون)… قرر بوضوح منح مقاعد فائزة للنساء. إنها خطوة جريئة".

وقررت بوارسو الترشح في كانون الثاني عندما أرسل ماكرون تسجيلا مصورا لأعضاء حزبه يحث المزيد من النساء على الترشح.
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق