بالفيديو - بلبلة ورعب على متن رحلة إلى تركيا.. طالبة تمنع طائرة من الإقلاع!

2018-07-26 | 10:09
بالفيديو - بلبلة ورعب على متن رحلة إلى تركيا.. طالبة تمنع طائرة من الإقلاع!

رفضت الطالبة السويدية، إلين إرسون، الجلوس على مقعدها على متن الطائرة في مطار غوتنبرغ، قبل أن يتم إنزال الرجل الذي من المقرّر ترحيله إلى أفغانستان.

وفي التفاصيل بحسب "عربي بوست"، تمكنت إحدى الطالبات الناشطات من منع ترحيل طالب لجوء أفغاني من السويد، بعدما رفضت الجلوس على مقعدها حتى يتم إنزاله من على متن رحلة في مطار غوتنبرغ.

ووفقاً لتقارير الصحافة السويدية، اشترت إلين إرسون، التي تذكر صفحتها على "فايسبوك" أنّها طالبة في جامعة غوتنبرغ، تذكرة سفر لرحلة تنطلق من مدينة غوتنبرغ إلى تركيا، بعدما علمت هي ومجموعة من النشطاء المهتمين بقضايا اللجوء أنّه من المقرّر ترحيل شاب أفغاني على متنها.

وعندما وصلت إرسون إلى الطائرة، أطلقت بثاً مباشراً لاحتجاجها باللغة الإنكليزية، وقد حظي الفيديو بأكثر من مليوني مشاهدة، الثلاثاء 24 تموز 2018، وفق ما ذكرت صحيفة The Guardian البريطانية.

وفي ظل ردود فعل متباينة من الركاب، بين تعاطف وعداء، تظهر اللقطات إرسون وهي تكافح للحفاظ على رباطة جأشها. وقد قالت الشابة في الفيديو: "لا أريد أن يخسر رجل حياته لمجرد أنّك لا تريد أن تفوت رحلتك. لن أجلس حتى ينزل هذا الشخص من على متن الطائرة".

وفيما حاول المضيفون منعها عن التصوير قالت إرسون: "أنا أفعل ما بوسعي لإنقاذ حياة أحدهم. وطالما أنّ هناك شخصاً واقفاً، فلا يمكن للطيار الإقلاع بالطائرة. كل ما أريد القيام به هو إيقاف الترحيل ثم سألتزم بالقواعد هنا. إن كل ما أقوم به يعد قانونياً تماماً، كما أنني لم أرتكب جريمة".

وعندما حاول أحد الراكبين الغاضبين، أخذ هاتفها، قالت له: "ما هو الأهم بالنسبة لك؟ حياة شخص أم وقتك؟"، وواصلت قائلة: "أريده أن ينزل من الطائرة؛ لأنه لن يكون آمناً في أفغانستان. أحاول تغيير قوانين بلدي؛ لأنها لا تعجبني، فليس من العدل إرسال الأشخاص إلى الجحيم".

وبعد مواجهة شابها التوتر، ورفضت خلالها سلطات المطار استخدام القوة لإخراج إلين، دخل الركاب في موجة تصفيق عندما تم إنزال طالب اللجوء من الطائرة.

وأكدت شركة "Swedavia"، التي تدير مطار لاندفيتر في مدينة غوتنبرغ، أنّ أحد طالبي اللجوء الأفغاني قد غادر الطائرة برفقة ثلاثة أفراد من قوات الأمن، ومن ثم تبعتهم إيرسون.

وذكرت وسائل إعلام أنّ الرجل المقرّر ترحيله رهن الاحتجاز وسيتم ترحيله في وقت قريب.

وفيما يتعلق بمصير الطالبة السويدية، فقد ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أنّها قد تواجه عقوبة السجن. وفي التفاصيل بحسب الصحيفة، ووفقاً لقانون الطيران في السويد، فإنّ أيّ مسافر "لا يلتزم بقرارات قائد الطائرة" قد يواجه عقوبة السجن لمدة أقصاها ستة أشهر.

Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق