حقوق الإنسان في تركيا بخطر .. بالأرقام !

2016-07-29 | 12:37
حقوق الإنسان في تركيا بخطر .. بالأرقام !
تمر حقوق الإنسان في تركيا بخطر في أعقاب المحاولة الانقلابية الفاشلة في 15 تموز. فقد كان رد فعل السلطات التركية سريعاً وقاسياً نتج عنه إجراءات بالغة الصرامة، وما تزال مستمرة بعد إعلان حالة الطوارئ إثر المحاولة بخمسة أيام.
 
وقد وثّقت منظمة العفو الدولية، انتهاكات حقوق الإنسان في إسطنبول وأنقرة في خضم هذه الأحداث، ونشرت هذه الإحصائيات التي وصفتها بالمقلقة:
 
208 أشخاص، على الأقل، قتلوا وجرح أكثر من 1400 آخرين مع وقوع المحاولة الانقلابية الفاشلة في إسطنبول وأنقرة، حسب ما ذكرته الحكومة.
 
أكثر من 10000 شخص اعتقلوا منذ وقوع المحاولة الانقلابية.
 
أكثر من 45000 شخص أوقفوا عن العمل مؤقتاً أو طردوا منه، بمن فيهم رجال شرطة، وقضاة، ومدعون عامون، وآخرون.
 
42 أمر اعتقال أصدر بحق صحفيين (اعتباراً من 25 تموز 2016)، وتم اعتقال ستة صحفيين (اعتباراً من 26 تموز 2016)
 
20 موقعاً إخبارياً على الإنترنت تم حظرها في الأيام التي تلت المحاولة الانقلابية.
 
25 مؤسسة إعلامية سحبت تراخيصها اعتباراً من 22 تموز، كما ألغيت البطاقات الصحفية لعشرات الصحفيين.
 
48 ساعة هي المدة التي قيل إن الشرطة في أنقرة وإسطنبول أبقت فيها المعتقلين في أوضاع مجهدة تبعث على الضيق. كما حرم الموقوفون من الطعام، والماء والعلاج الطبي، وتعرضوا للشتم، والتهديد. وتعرض البعض لضرب مبرح وتعذيب، بما في ذلك الاغتصاب.
 
3 أشهر هي المدة الأولية لحالة الطوارئ التي فرضت في وقت متأخر من 20 تموز، وهو ما منح رئيس الوزراء وطاقم حكومته السلطة للحكم بموجب مراسيم، وبتجاوز البرلمان.
 
30 يوماً هي المدة التي أصبحت لفترة الإيقاف قبل توجيه تهمة، بعد زيادتها من حدها الأدنى وهو 4 أيام إلى 30 يوماً، وذلك في 23 تموز، في أول مرسوم يصدر بموجب حالة الطوارئ.
 
15 هو رقم المادة في الدستور التركي التي تبرز أنه لا يمكن للسلطات "إيقاف العمل" بالمعاهدة الأوروبية الخاصة بحقوق الإنسان. وحتى مع فرض حالة الطوارئ، يمكن للسلطان أن تقيد بعض الحقوق فقط.
 
صفر: هو عدد مراقبي حقوق الإنسان المستقلين الذين يحق لهم الدخول إلى مرافق الاعتقال في تركيا بعد إلغاء مؤسستها الوطنية لحقوق الإنسان في نيسان من عام 2016.
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق