تركيا ستعتمد موردًا آخر إذا لم تبعها أميركا طائرات "إف-35"

2018-05-30 | 10:05
تركيا ستعتمد موردًا آخر إذا لم تبعها أميركا طائرات "إف-35"
قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إن بلاده ستلبّي احتياجاتها من مكان آخر إذا لم تسمح الولايات المتحدة لها بشراء طائرات إف-35 التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز" عن شبكة تلفزيون (ان.تي.في) التركية.
 
وأقرّت لجنة تابعة لمجلس الشيوخ الأميركي نسختها من مشروع قانون للسياسة الدفاعية تبلغ قيمته 716 مليار دولار ويشمل إجراء لمنع تركيا من شراء الطائرات مما يزيد من توتر العلاقات المتوترة بالفعل بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي، بحسب "رويترز".
 
ونقل تلفزيون "ان.تي.في" عن تشاووش أوغلو قوله إن "الإدارة الأميركية لم تمارس أي ضغط بعد لإلغاء صفقة شراء الطائرات"، وأضاف أن "هذا ليس اتفاقا يمكن لواشنطن الانسحاب منه كيفما شاءت".
 
وقال تشاووش أوغلو قال إن تركيا وأميركا توصلتا لتفاهم بشأن منبج يغادر بموجبه المسلحون المنطقة وأضاف أن الجدول الزمني لهذه الخطة يمكن أن يحدد أثناء محادثاته مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الأسبوع المقبل.
 
وقالت مجموعات العمل التركية والأميركية التي اجتمعت في أنقرة الأسبوع الماضي إنها وضعت الإطار العام لمسودة اتفاق تعاون لضمان أمن واستقرار منبج. وقال تشاووش أوغلو إن "هذا الاتفاق، إذا استكمل، يمكن أن يكون نموذجا يطبق على مناطق أخرى في شمال سوريا".
 
كذلك نقلت الوكالة عن تشاووش أوغلو قوله إن السفير التركي في واشنطن، الذي استدعي للتشاور بعدما قتلت قوات الإحتلال الإسرائيلي متظاهرين فلسطينيين في غزة، يمكن أن يعود إلى العاصمة الأميركية وقت زيارته لها.
 
 
تركيا ستعتمد موردًا آخر إذا لم تبعها أميركا طائرات "إف-35"
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق