اليونيسكو: هجمات داعش على المواقع الاثرية جرائم حرب

2015-06-30 | 03:35
اليونيسكو: هجمات داعش على المواقع الاثرية جرائم حرب
دانت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) "الهجمات الهمجية" التي يشنها تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) على مواقع اثرية في سوريا والعراق، واعتبرتها بمثابة "جرائم حرب".
وجاء في قرار تم تبنيه في الدورة التاسعة والثلاثين للجنة التراث العالمي التابعة لليونيسكو "ندين الهجمات الهمجية واعمال العنف والجرائم التي ترتكب بحق التراث الحضاري للعراق من جانب تنظيم الدولة الاسلامية الذي يكثف تعدياته على المواقع الاثرية والدينية او التاريخية الواقعة في الاراضي التي يحتلها".
وشددت الوكالة التابعة للامم المتحدة في قرارها على "ان الهجمات التي تستهدف مباني مخصصة للدين والتعليم والفن والعلوم او للعمل الخيري وعلى نصب تاريخية يمكن ان تشكل جرائم حرب".
وعبر القرار ايضا عن "القلق العميق" لدى اليونيسكو "حيال موقع التراث العالمي" في مدينة تدمر الاثرية بوسط سوريا، التي احتلها تنظيم "داعش" اواخر ايار وزرعها بالالغام ما يثير مخاوف من كارثة.
وعبر اعضاء لجنة التراث العالمي عن قلقهم الشديد لان "كنوزا ثقافية لا تعوض" مهددة ايضا بعمليات "تنقيب غير مشروعة وحالات نهب وتهريب منظمة لقطع تراثية" في افغانستان والعراق وليبيا ومالي وسوريا واليمن.
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق