عاجل
معراب ٢ هل يبصر النور... التفاصيل في النشرة المسائية
معراب ٢ هل يبصر النور... التفاصيل في النشرة المسائية
توقيف رئيس حماية الشخصيات بأمن الدولة. ماذا عن طوني صليبا ؟ التفاصيل في النشرة المسائية
توقيف رئيس حماية الشخصيات بأمن الدولة. ماذا عن طوني صليبا ؟ التفاصيل في النشرة المسائية
نتنياهو لعائلات الجنود المحتجزين في غزة: إسرائيل تستعد لدخول رفح
نتنياهو لعائلات الجنود المحتجزين في غزة: إسرائيل تستعد لدخول رفح
aljadeed-breaking-news

اسرائيل تعد للحرب مع حزب الله

2016-03-05 | 03:42
views
مشاهدات عالية
اسرائيل تعد للحرب مع حزب الله
قالت جهات أميركية لمسؤولين لبنانيين زاروا واشنطن أخيراً، ان "اسرائيل تريد الحرب مع حزب الله وتعد لها".
وقلت صحيفة "الاخبار" عن تلك تلك الجهات قولها للمسؤولين اللبنانيين ان "التصعيد السعودي ضد الحزب فتح شهية إسرائيل على الانضمام إلى هذه الحرب".
وقالت الصحيفة ان هذه التحذيرات سمعها المسؤولون اللبنانيون، ونقلوا عن مقرّبين من الدوائر الاستخبارية الأميركية أن العملية الأمنية الأخيرة التي نفّذها حزب الله رداً على اغتيال القائد سمير القنطار كانت "بروفا وبالون اختبار لقياس ردود الفعل من قِبل كل الأطراف".
وأكد المسؤولون الأميركيون أمام زوارهم أن "إسرائيل أبلغتنا أنها تُعدّ للحرب وتريدها، فلا تعطوها الذريعة"، موضحين أن "دوائر القرار الأميركية تبلّغت من الاسرائيليين أن إسرائيل لا يمكن أن تجلس مكتوفة اليدين أمام قتال الحزب في سوريا وتحقيقه تقدماً واضحاً في الميدان".
ولفت المسؤولون الى اختلاف الأولويات بين واشنطن وتل أبيب، "ففيما أولويتنا في الشرق الأوسط هي محاربة داعش، يُصرّ الإسرائيلي على أن حزب الله الذي يشكّل خطراً وجودياً عليه يجب أن يكون هو الهدف الأول والأخير".
كما شدّد الأميركيون على "ضرورة ضغط الدولة اللبنانية على حزب الله لتجنّب ارتكاب أي هفوة تُعيد تكرار سيناريو حرب 2006". 
وفي سياق متصل كشف الاميركيون لزوارهم عن "زيارة لمسؤول في الاستخبارات الألمانية إلى الضاحية الجنوبية ولقائه بوفد من حزب الله بعد اغتيال القنطار، مُحاولاً ثني الحزب عن الردّ بعملية كبيرة تكون نسبة الأضرار المُحيطة بها أكثر من المتوقع". ولذا، بحسب المسؤولين الأميركيين أنفسهم، "لم تكُن العملية التي نفّذها الحزب في مزارع شبعا بالمستوى الذي كان متوقعاً للردّ على اغتيال قائد كالقنطار".
ولفت المسؤولون اللبنانيون الى أن الأميركيين "يبدون حرصاً اليوم على الاستقرار السياسي والاقتصادي في لبنان" ويُراهنون على عدم رغبة الحزب في فتح ثلاث جبهات في وقت واحد.
 كذلك فإنهم أبدوا تبدلاً واضحاً في النظرة إلى العلاقة بين الحزب والجيش اللبناني، و"تفهّماً لعلاقة التنسيق القائمة بينهما، خصوصاً بعدما باتا يسيران معاً في حقل الألغام الإسرائيلي".
في المقابل يتابع المسؤولون اللبنانيون بقلق شعور إسرائيل بأنه بات لزاماً عليها فعل أي شيء، فيما واشنطن مقتنعة بأن "إمكانية وقوع الحرب باتت أقرب من أي وقت مضى، ولا سيما أن إسرائيل باتت تقدّم الفرص التي يوفرها دخولها الحرب على التهديد الذي يشكله الحزب".
 
 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق