مكاري عن الحريري: فرنجية لن يكون اصعب من اميل لحود

2016-02-09 | 02:46
مكاري عن الحريري: فرنجية لن يكون اصعب من اميل لحود
روى نائب رئيس مجلس النواب الممدد له فريد مكاري كيف تبلغ من الرئيس سعد الحريري نيته ترشيح النائب الممدد لنفسه سليمان فرنجية الى رئاسة الجمهورية، وقال: "اتصل بي نادر الحريري وأبلغني بان الرئيس الحريري يرغب في الاجتماع بي في السعودية".
وتابع مكاري سرد وقائع رحلته، عبر صحيفة "السفير"، قائلا: "افترضت للوهلة الاولى انني مدعو لوحدي، ولكن ما ان صعدت الى الطائرة حتى وجدت على متنها كلا من الرئيس فؤاد السنيورة ونادر الحريري ورضوان السيد وآخرين، على ان ينضم الينا في الرياض الوزير نهاد المشنوق آتيا من ابو ظبي".
واضاف مكاري انه "مع وصولنا التقينا على الفور الرئيس سعد الحريري الذي راح يشرح لنا حيثيات قراره بدعم وصول فرنجية الى رئاسة الجمهورية، مستعيدا في هذا السياق تجربة والده الشهيد الرئيس رفيق الحريري الذي كان لا يتردد في ابداء المرونة واتخاذ المواقف الشجاعة عندما تقتضي المصلحة الوطنية ذلك، وأنا أفعل مثله".
ثم أضاف الحريري، وفق رواية مكاري: "لقد عُقدت حتى الآن 33 جلسة لانتخاب رئيس الجمهورية من دون ان نصل الى نتيجة، والفريق الآخر يعاند في طروحاته فيما الوضع العام لم يعد يحتمل استمرار الفراغ، ولذلك كان لا بد من إحداث خرق ما عبر ترشيح فرنجية الذي اجتمعت به، وتبين لي ان هناك إمكانية للتفاهم بيننا، ثم انني اعتقد انه لن يكون هناك أصعب من التجربة التي خضناها مع الرئيس إميل لحود."
وأوضح مكاري ان قرار الحريري بترشيح فرنجية قوبل باستفسارات من هنا وقلق من هناك، وقد سئل الحريري عن حجم الدعم الخارجي لهذا الخيار، "فأكد لنا ان السعودية وايران والولايات المتحدة وفرنسا أبدت إيجابية حياله، ثم سئل عن موقف حزب الله فأوحى الحريري بانه موافق أيضا. وعلى هذا الاساس، بدأ بعض الحاضرين باحتساب الاصوات، بعدما تراءى لهم ان المسألة اصبحت شبه منتهية. أما بالنسبة إلي، فلم أكن متفائلا وقلت للموجودين ان عون وجعجع هما أكبر المتضررين من ترشيح فرنجية وانتخابه، وبالتالي أتوقع ان يلجأ جعجع الى ترشيح عون لقطع الطريق على فرنجية.. وهذا ما جرى بالفعل".
كما أكد مكاري انه يفضل من حيث المبدأ انتخاب رئيس ينسجم مع قناعاته السياسية، "أما وان المعركة أصبحت محصورة بين عون وفرنجية اللذين يتشابهان في التموضع الاستراتيجي، فانا أدعم فرنجية لان هناك علاقات شخصية وعائلية تربطني به منذ زمن طويل"، مشددا على ان الخلاف السياسي مع فرنجية "لا يمكن ان يدفعني للحظة الى الانتقاص من لبنانيته ومارونيته الراسختين فيه".
وبحسب مكاري، فانه كان شاهدا عليها على واقعة خلال مؤتمر جنيف للحوار، وقال: "كنت أرافق رفيق الحريري الى هذا المؤتمر، ولكنني كنت أمضي معظم الوقت في جناح الرئيس سليمان فرنجية، وقد حصل ذات مرة ان رن جرس الهاتف في الصالون وكان على الخط الرئيس أمين الجميل، فسمعت فرنجية يقول له: هذا الملف لا تخوض فيه أنت، وإنما اتركه لي وأنا أعرف كيف اتصدى له، وكان يقصد ملف صلاحيات رئيس الجمهورية، وبالفعل انفجرت جلسة الحوار لاحقا بسبب إصرار الرئيس سليمان فرنجية على التمسك بصلاحيات الرئيس، ما يدل على مدى صلابة هذا البيت السياسي عندما يتعلق الامر بالثوابت، وقد لفت انتباهي حينها ان فرنجية الجد استهل المكالمة بمخاطبة الجميل بـ "فخامة الرئيس" ثم ختمها قائلا له: "يا عمو".
في المقابل اعتبر مكاري ان النائب فرنجية أخطأ عندما وصف الامين العام لحزب الله  السيد حسن نصرالله بعد خطابه الاخير بـ "سيد الكل" مشيرا الى ان هذا النوع من الكلام لا يتناسب مع صورة المرشح الرئاسي، لانه يوحي بان هناك عبداً وسيداً وإن يكن فرنجية لم يقصد ذلك بالطبع.
وأشار مكاري الى ان "قوى 14 آذار تفتتت بعد التطورات الاخيرة"، موضحا ان إشارات تفسخها بدأت تلوح منذ ان راحت أطراف مثل حزب الكتائب وآخرين تبتعد شيئا فشيئا، بسبب ميل سمير جعجع الى حصر القرار بقلة في 14 آذار.
ولفت الانتباه الى انه "لولا وجود السيد نصرالله في فريق 8 آذار، لكان قد تفتت أيضاً"، موضحا ان العلاقة بين الحريري ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع "عاطلة حالياً"، لكنها قابلة للترميم، معرباً عن اعتقاده بان السعودية لن تتخلى عن حليف مسيحي كجعجع وإن تكن عاتبة عليه.
 
 
مكاري عن الحريري: فرنجية لن يكون اصعب من اميل لحود
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق