حوت نادر في بحر صور.. ماذا في التفاصيل؟

2018-04-10 | 09:20
حوت نادر في بحر صور.. ماذا في التفاصيل؟
أعلنت جمعية "غرين ايريا - Green Area" الدولية، الثلاثاء، في بيان، أنه "تم توثيق عبور حوت نادر قبالة شاطئ الناقورة في قضاء صور جنوب لبنان"، مشيرةً إلى أنّ "عبوره يعتبر ظاهرة طبيعية، ولا يشكل أيّ تهديد لمرتادي البحر صيادين وهواة سباحة وغطس".

وبحسب بيان الجمعية، فقد "وثق الصياد حسين قصاب مشاهداته للحوت حين كان في رحلة صيد بين صور والناقورة قرابة الثانية بعد ظهر الاثنين، عندما فوجئ بحركة كبيرة وسط المياه غير بعيد من مركب الصيد، الأمر الذي أثار فضوله لمعرفة سبب هذه الحركة، فاقترب بالمركب ناحية مصدر الحركة، ففوجئ بحوت ضخم يسبح على سطح المياه، وبادر للتو إلى تصويره وتوثيق مروره في أكثر من شريط فيديو قصير".

وأشار البيان إلى أنّ ما "شد انتباه قصاب في أول الأمر شكل رأس الحوت ومقدم فمه ولونه الرمادي والبني ووجود بقعة بيضاء كبيرة عند منطقة البطن"، وقدر "طول الحوت بحوالى 17 متراً".

وأضاف: "للوقوف على نوع الحوت وخصائصه، توجهنا إلى الخبير في علوم الأحياء البحرية في الجامعة الأميركية في بيروت والاختصاصي في الأنواع الغازية البروفسور ميشال باريش"، فأشار إلى أنّه "استند في تحديد نوع الحوت إلى ما ظهر في الفيديو المصور والذي أرسلناه اليه، وقال إن هذا الحوت ينتمي إلى نوع "هيركول شائع" Fin whale، وهو من فصيلة Balaenoptera physalus، يبلغ طوله الكلي من 15 إلى 19 متراً، وطوله الأقصى 24 مترا"، ولفت إلى أنّه "كان طافياً على سطح المياه".

وتابع البيان: "وبحسب باريش أيضاً، يعيش بعيداً من الشاطئ، وبشكل أساسي في المياه العميقة، وعلى أعماق تراوح بين 400 و2500 متر، ويمكن أن يشاهد قرب الشاطئ، وهو ودود، وعادة ما يشاهد وحيدا أو في أزواج أو صحبة بضعة أفراد، ويتغذى على القشريات والأسماك الصغيرة، مؤكداً ان لا أهمية له في الصيد"، ولافتاً إلى أنّه "تنجم بعض حالات النفوق عن الارتطام بالسفن، أو الوقوع عرضا فريسة معدات الصيد".

وختم: "إنّه موجود في البحر الأبيض المتوسط، وينتشر في غربه وأواسطه بشكل أساسي وعرضي، وهو في مياهه الأخرى، وثمة مجتمع متميز من نحو 10 آلاف من الأفراد البالغة مقيم في المتوسط، وهو عالمي الانتشار، ولكنه مهدد بشكل حاد جداً عالمياً". 
 
حوت نادر في بحر صور.. ماذا في التفاصيل؟
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق