الحريري بعد لقائه بوتين: لبنان سيكون منصة لاعادة اعمار سوريا!

2017-09-13 | 14:55
views
مشاهدات عالية
الحريري بعد لقائه بوتين: لبنان سيكون منصة لاعادة اعمار سوريا!
توج رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري زيارته الرسمية الى روسيا بلقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقر اقامته في سوتشي على البحر الاسود، وأجرى معه محادثات تناولت آخر المستجدات في لبنان والمنطقة وسبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وتسليح الجيش. وحضر جلسة المحادثات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزير الإقتصاد مكسيم اوريشكين ومساعد الرئيس الروسي للشؤون الخارجية يوري اوشاكوف ومدير مكتب الرئيس الحريري نادر الحريري ومستشاره للشؤون الروسية جورج شعبان.
 
بعد الاجتماع الذي استمر ساعة وربع الساعة، تحدث الرئيس الحريري الى الصحافيين فقال: "التقيت فخامة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وناقشنا امورا كثيرة تهم البلدين وخاصة الاقتصادية منها، وكان النقاش قد تركز بالامس مع رئيس الحكومة الروسية ديميتري ميدفيديف على التعاون الاقتصادي. كما تطرقنا الى مساعدة لبنان عسكريا وسبل تطوير هذه العلاقة لتسهيل شراء بعض المعدات الروسية بشكل يكون فيه للبنان خط اعتماد في ما يتعلق بهذا الموضوع. وعرضنا الاوضاع في المنطقة وتوافقنا على امور كثيرة ونحن في صدد تطوير العلاقة السياسية والاقتصادية لمصلحة البلدين".
 
وحول ملف ترسيم الحدود بين لبنان وسوريا أضاف الحريري "ناقشنا عدة امور وتطرقنا الى هذا الموضوع بشكل غير مطول، فالتركيز بالنسبة لي كان على سبل تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين".
 
وتابع "الرئيس بوتين يدعم تحييد لبنان عن الأزمات بشكل كبير خاصة وان لبنان تمكن من ان يحمي نفسه من كل التداعيات التي حصلت من حوله، وقد اظهر ان السبيل الى الاستقرار هو التفاهم السياسي الموجود فيه".
 
اما في الملف السوري فقد تطرق كل من الحريري وبوتين الى ما ستتجه اليه الامور في سوريا في ظل الحديث عن صفقة قريبة وتبادلا وجهات النظر حول ماهية مصلحة لبنان ومصلحة المنطقة، وتابع الحريري "بالنسبة للرئيس بوتين ولي فإن الاستقرار في سوريا يمر الان بمراحل عدة، وهذا بداية مرحلة ومن المهم جدا ان كل الدول التي تشرف مع روسيا على هذا الامر تكون صادقة في ما يخص العمل في هذا الشأن، كما تعلمون هناك مناطق تشهد خفضا للتوتر، وهذا امر من المهم ان يستمر بالنسبة للرئيس بوتين وهو ايضا من مسؤولية الدول التي تشارك في هذا الموضوع ومن بعدها يبدأ الحل السياسي".
 
وحول الاستثمارات الروسية في لبنان ودوره في اعادة اعمار سوريا قال الحريري "اننا نتطلع الى الشركات الروسية لتستثمر في عدة مشاريع في لبنان وهناك شركات عدة لديها مشاريع بالنسبة للتنقيب عن الغاز ولديها فرص حقيقية للنجاح، ونحن نشجع كل الشركات الروسية على المجيء الى لبنان. وقد وضعنا ايضا خطة للاستثمار في البنى التحتية ونشجع كذلك الشركات الروسية للاستثمار فيها. اما في ما يتعلق بإعادة اعمار سوريا فلبنان يمكن ان يشكل محطة لهذا الموضوع فهناك مرفأ طرابلس وخطة للسكك الحديد ومطارات يمكن انشاؤها، والى ان ينتهي الحل السياسي في سوريا عندها قد يكون لبنان محطة لاعادة اعمار سوريا".
 
وختم الحريري "ان التعاون العسكري بين روسيا ولبنان مهم، وهناك تعاون كبير في ما يتعلق بتبادل المعلومات الاستخباراتية بيننا وبين المخابرات الروسية، كما اننا نواجه الحرب ذاتها ضد الارهاب. وفي الوقت نفسه، فإننا نحاول ان نبني القوى المسلحة والقوى الامنية اللبنانية، وقد تحدثنا عن ذلك بشكل مطول مع الرئيس بوتين واعتقد انه ستكون هناك علاقات حيوية وجيدة جدا بين البلدين". 
الحريري بعد لقائه بوتين: لبنان سيكون منصة لاعادة اعمار سوريا!
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق