فنيانوس في طريقه الى دمشق: حان وقت سوريا!

2017-08-17 | 11:46
views
مشاهدات عالية
فنيانوس في طريقه الى دمشق: حان وقت سوريا!
غادر وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس مجلس الوزراء متوجها الى دمشق برفقة المحامي بطرس فرنجيه لحضور معرض دمشق الدولي، وذلك بدعوة رسمية من وزير الاقتصاد السوري.
 
وقال فنيانوس: "حان وقت سوريا. إن تيار المردة لم تنقطع زياراته لسوريا خلال السنوات الست، ولم نتعمد اخفاء زياراتنا ولم نغب عنها كوزراء أو مسؤولين في تيار المردة. وفي ما يعود الى الوزراء المشاركين، أنا أعلم أن حزب الله لم ينقطع عن سوريا، وإن التشاور بين دولة الرئيس نبيه بري والجمهورية العربية السورية قائم على أعلى المستويات، وكذلك الزيارات".
 
وأضاف إنه لم يفتعل أي ضجة بخصوص الزيارة لسوريا "لأنها طبيعية جدا بالنسبة الي كوزير وبالنسبة الى تيار المردة، وسوريا هي القاطع والعمق الجغرافي للبنان، كما أن حاجات لبنان الى سوريا أكثر بكثير من حاجات سوريا الى لبنان".
 
وتابع قائلاً: "إذا أجرينا استفتاء عن مشاركة حزب الله في معركة تحرير جرود عرسال نجد أن 90% من الشعب اللبناني يؤيد هذه العملية"، معتبراً أن "هناك فريقاً سياسياً يريد أن يجاهر لشد العصب لعدم وجود مادة يوجهها الى الناس، خصوصا أن الانتخابات النيابية بدأت خطواتها، عندها لا يستطيع أحد التفكير في المصالح الوطنية، إنما يتجه صوب الانتخابات ومهاجمة الذين يتوجهون الى سوريا مثلما حصل مع سلاح حزب الله ووجوده في سوريا".
 
وردًّا على سؤال ما اذا كانت الزيارة تضعف موقف رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، قال: "عندما ألفت الحكومة كان هناك اتفاق على تحييد المواضيع الخلافية، ومنها العلاقة مع سوريا وسلاح حزب الله ومشاركته في سوريا، وإيران وعلاقة تيار المردة مع الرئيس السوري بشار الاسد، والعلاقة مع السعودية. البعض قال إن هذه الملفات خلافية ولن نخوضها في مجلس الوزراء، وفجأة قرر الخوض فيها، انما الرئيس الحريري ما زال ملتزم عدم ادخال هذه الملفات في مجلس الوزراء. ويعتبر ان كل انسان يتوجه على مسؤوليته وشخصه، والخلاف الحاصل الآن هو الذهاب بصفة رسمية أو غير صفة رسمية".
 
وأضاف: "لماذا الاختباء وراء أصابعنا والدعوة موجهة الى الوزراء المختصين في هذه الحكومة لحضور معرض دمشق الدولي؟ عند وصول هؤلاء الوزراء الى الحدود السورية، هل سيقولون نحن لم نعد وزراء، بل نحن أشخاص عاديون نزور المعرض، إذا كان بعض اللبنانيون يريدون اعتبارها هكذا ليس لدينا مشكلة. واذا كان وزير الاقتصاد اللبناني رائد خوري لا يريد المشاركة فهذا يعود له، علما ان الدعوة موجهة من وزير الاقتصاد السوري".
 
ولفت فنيانوس الى انه أبلغ الرئيس الحريري بصفته وزيرا في الحكومة سفره الى دمشق، معتبرا ان "الرئيس الحريري لديه موقف وأنا لدي موقفي، وتفاهمنا على ذلك ولا أريد تحميل الوضع أكثر مما يحتمل". وقال: "تكلمت الاسبوع الماضي عن استرداد هيبة الدولة من قبل اللواء عباس ابراهيم واستعادة الاراضي اللبنانية في عرسال الى السيادة اللبنانية، هل تم ذلك دون التنسيق مع الدولة السورية؟ طبعا لا. هنا نرى ماذا يفعل بعض اللبنانيين في هذا الموضوع".
 
وعما إذا كانت العلاقات اللبنانية - العربية ستتأثر من الزيارة، قال: "على مدى هذه السنوات الطويلة كانت العلاقات قائمة بين الافرقاء، واذا كانت بعض الدول العربية تعتبر ان هذه الزيارة تسيء الى العلاقات فأنا أقول إن رئيس الحكومة غير موافق على هذه الزيارة، أما في حال اتخذت الحكومة مجتمعة قرارا سياسيا بالذهاب الى سوريا فعندها تستطيع هذه الدول العربية التي لا تعترف بنظام الرئيس السوري بشار الأسد أخذ موقف من لبنان. وأنا أقول نحن ذاهبون الى سوريا بدون ارادة الرئيس سعد الحريري، وهو لديه رأي ونحن لدينا رأي آخر والكل يمارس قناعاته". 
 
 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق