بلدية عيتات تفتعل حريقاً للقضاء على "حيوان غريب"!

2018-07-19 | 13:33
views
مشاهدات عالية
بلدية عيتات تفتعل حريقاً للقضاء على "حيوان غريب"!
نشر الناشط البيئي والصحفي بسام القنطار عبر حسابه على فيسبوك، صور ملتقطة من بلدة عيتات في قضاء عاليه لحيوان غريب عن المنطقة وقد جرى قتله حرقاً بالإتفاق بين بلدية عيتات والدفاع المدني عبر افتعال حريق. 
 
القنطار علّق على الصور بالقول:"الجهل بالقواعد الدنيا لإدارة الحياة البرية في لبنان، ادى الى قيام إحدى بلديات قضاء عاليه وبالتعاون مع الدفاع المدني، الى اشعال حريق بعد العثور على إحدى الحيوانات الزاحفة، ما أدى الى احتراقه. من صنف هذا الحيوان الزاحف بانه خطر على البشر؟"
 
موقع "الجديد" تواصل مع الدكتور المحاضر في قسم البيولوجيا في الجامعة الأمريكية في بيروت رياض صادق، الباحث المتخصص بالزواحف، حيث أكد أنه وبحسب ما تظهر الصور فإن هذا الحيوان من فصيلة Monitor Lizard، وهو لا يعيش أبداً في لبنان وخصوصاً في منطقة عاليه المختلفة تماماً عن بيئته الدافئة. 
 
وأضاف صادق أن هذا الحيوان قد يعيش في بادية سوريا والعراق وشبه الجزيرة العربية وشمال أفريقيا، وبالتالي فقد جرى استقدامه إلى المنطقة بطريقة ما، قد تكون عبر أحد مربي الحيوانات البرية او غيرها من فرضيات. 
 
أما فيما يخص خطورته على الإنسان، أكد الدكتور صادق أنه لا يشكل أي خطر محتمل على الإنسان على العكس فهو يخاف من البشر ويبتعد عن اماكن وجودهم، ويفضل البقاء مكشوفاً للشمس. 

وبعد التواصل مع المجلس البلدي في عيتات أوضح المعنيون أن الحريق الذي أدى إلى احتراق الورل (نوع من الزواحف) غير المستوطنة في لبنان، لم يكن مفتعلا. وقد عثر رجال الدفاع المدني على الورل محترقا أثناء اطفاء الحريق.

 على أمل أن يحقق المجلس البلدي في أسباب وصول هذا الحيوان إلى البلدة وما إذا كان ذلك من نتائج الاتجار غير الشرعي بالحيوانات بغرض اقتنائها في البيوت؛ ثم إطلاقها في الطبيعة دون حسيب أو رقيب.


Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق