وقائع التحقيق مع انتحاري الكوستا: أنا جندي "ليلو".. وهذه كلمة السر!

2017-02-24 | 10:44
views
مشاهدات عالية
وقائع التحقيق مع انتحاري الكوستا: أنا جندي "ليلو".. وهذه كلمة السر!
أصدر قاضي التحقيق العسكري الاول رياض ابو غيدا قراره الظني في حق المدعى عليه الموقوف عمر حسن العاصي، وكل من يظهره التحقيق، "لانتمائه الى تنظيم داعش الارهابي وموافقته وقسمه على القيام بعملية انتحارية بتوجيهات احد زعماء داعش الملقب "ليلو" في مقهى الكوستا في شارع الحمرا، وقتل اكبر عدد من المواطنين الابرياء". وجاء في القرار الظني:
"نحن رياض أبو غيدا قاضي التحقيق العسكري الأول بعد الاطلاع على ورقة الطلب رقم 1841/2017 وعلى مطالعة مفوض الحكومة المعاون بالأساس وعلى كافة الأوراق، تبين أنه أسند إلى المدعى عليه: 
1- عمر حسن العاصي، والدته لطيفة، مواليد 1992، أوقف وجاهيا بتاريخ 31/1/2017، ولا يزال موقوفا،
2- كل من يظهره التحقيق بأنه في الأراضي اللبنانية وبتاريخ لم يمر عليه الزمن، أقدم على الانتماء إلى جماعة الإرهابي أحمد الأسير، واشترك بالمعركة بتاريخ 18/6، 2013، في عبرا، كما اشترك بعد ذلك مع الإرهابي الفار شاهين سليمان (جرت ملاحقته سابقا) بتشكيل خلايا أمنية والتحقيق لاستهداف كوادر حزبية في صيدا.
كما أقدم بالاتفاق مع أشخاص يظهرهم التحقيق في منطقة الرقة على محاولة تفجير نفسه بواسطة حزام ناسف في مقهى الكوستا في الحمرا، بتاريخ 21/1/2017، بقصد قتل رواده، لكن القوى الأمنية تمكنت من إلقاء القبض عليه قبل أن يتمكن من ذلك.
الجرم المنصوص عنه في المواد 335 و549 و549/201 عقوبات، و5 و6 من قانون 11/1/1958، و72 و76 أسلحة.
ونتيجة التحقيق: 
أولا: في الوقائع:
(بعض أجوبة الانتحاري عمر العاصي ردا على أسئلة قاضي التحقيق العسكري الأول)
لماذا مقهى الكوستا؟
لأن رواده من مناصري حزب الله ومن النصارى.
وما هي الغاية الدينية التي كانت الدافع لك لتنفيذ العملية الانتحارية؟
للصعود ليس إلى الجنة، وإنما إلى الفردوس.
ما الفارق بين الجنة والفردوس؟
الفردوس أعلى مراتب الجنة.
تقول إنك بايعت أبو بكر البغدادي خلال تجنيدك، ما العبارات التي استعملتها؟
"إني أبايع أمير المؤمنين أبو بكر البغدادي على السمع والطاعة.... وعلى إثره عليّ وأن لا أنازع الأمر أهله إلا عندما أرى كفرا بواحا عندي فيه من الله برهان".
وقد سجلت المبايعة هذه (audio) بصوتي وأرسلتها بواسطة التلغرام، وللمزيد من الثقة عدت وسجلتها فيديو في غرفتي وأرسلتها إلى أميري ليطمئن اطمئنانا كاملا بصدق نيتي، ولقب هذا الأمير "ليلو".
هذا الانتحاري الذي ألقت القبض عليه مخابرات الجيش اللبناني بعملية احترافية محكمة ومسندة إلى استقصاءات ومعلومات مخابراتية دقيقة ضمن النشاط الذي تقوم به لملاحقة التنظيمات الإرهابية بعمليات استباقية، 
وأن هذه العملية النوعية أنقذت أرواح العشرات من المواطنين وجنبت لبنان كارثة رهيبة وفظيعة.
كيف ألقي القبض على الانتحاري المدعى عليه عمر العاصي داخل مقهى الكوستا؟
بناء على معلومات أن تنظيم داعش الإرهابي سينفذ عملية انتحارية بأحد مقاهي بيروت في منطقة الحمرا ومن بينها مقهى الكوستا كشفت مديرية المخابرات عمليات المراقبة والرصد لكافة المقاهي والمحلات في المنطقة المذكورة وأنه خلال ذلك اشتبهت عناصر المخابرات بتحركات أحد الأشخاص... الأمر الذي حدا بعناصر المخابرات الموجودة بالقيام بعملية إلقاء القبض عليه بطريقة خاطفة وسريعة ودقيقة شلّت حركته بتوجيه ضربة على رأسه وتثبيت يديه.
وبعد تفتيشه وجد حزام ناسف مربوط إلى جسده، فجرى تفكيكه من قبل الخبير العسكري وتعطيل مفعوله.
وتم نقل الانتحاري إلى مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت حيث جرى علاجه ومن بعدها نقل إلى المستشفى العسكري لاستكمال العلاج وبقي فيها مدة 48 ساعة للمراقبة ونظمت تقارير طبية تفيد أنه بنتيجة التصوير الشعاعي والفحوصات السريرية تبين أنّ المدعى عليه لا يعاني أي كسور أو نزيف وهو صالح لدخول السجن وليس بحاجة لأي معالجة طبية.
وبالتحقيق مع المدّعى عليه،
لجهة علاقته بالمجموعات العسكرية للشيخ أحمد الأسير،
أدلى المدعى عليه أنه كان يتردد منذ عام 2009 إلى مسجد بلال بن رباح والتزم منذ ذلك التاريخ دينيا وتابع دروسا ومحاضرات للشيخ أحمد الأسير ثم التحق بالمجموعة العسكرية التي يرأسها شاهين سليمان ومعتصم قدورة، وأصيب بمعارك عبرا.
وخلال عام 2014، التحق بخلايا أمنية تابعة لشاهين سليمان بهدف ضرب سرايا المقاومة وحزب الله والجيش اللبناني والأمكنة التي يرتادونها، ومنها مقهى "الهوب هوب".
ولدى انكشاف أمر هذه الخلايا، أحرق خطوطه الأمنية وباع بندقيته من الفلسطيني محمود عبد العزيز.
لجهة انتمائه إلى داعش، وتجنيده كانتحاري:
اعترف المدعى عليه عمر العاصي بأنه كان يتابع إصدارات داعش ويدخل إلى صفحاته محاولا التواصل مع أمرائهم للالتحاق بهم لقناعته بوجود الجهاد.
وفي أوائل عام 2016، أنشأ حسابا على تويتر أسماه (أبو محمد اللبناني) ووضع عليه التغريدة التالية: "نحن نموت في لبنان ذلا وقهرا ولم أعد أحتمل لأن الدولة اللبنانية هي للشيعة والنصارى"، طالباً المساعدة للسفر إلى سوريا أو العراق.
جواباً على هذه التغريدة وصلته رسالة من شخص لقّب نفسه باسم "ليلو" وطلب من المدعى عليه إغلاق حسابه على تويتر وإنشاء آخر على التلغرام.
وهذا ما حصل فعلاً، وأطلق المدعى عليه على حسابه الجديد إسم "ويسو".
من هو "ليلو"؟
أحد مسؤولي داعش، الذي تواصل مع المدّعى عليه عمر العاصي ويسأله بأدق تفاصيل حياته العائلية ومكان إقامته والدوافع التي جعلته يطلب الالتحاق بداعش، وعلى حد وصف المدعى عليه: إن أسئلة ليلو تتلخص بـ cv عن حياتي كلها.
أضاف المدعى عليه، اعتقادي أنه رجل أمني، ورغم ذلك، كان يتابعني دينيا، فيما إذا كنت أقوم بفرائض الصلاة والصيام والبر بالوالدين والأخلاق وأفهمني أن التقيد بذلك، فإنّك "إذا متّ تكون طاهراً".
كيف جنّد "ليلو" المدّعى عليه؟
بداية أقنعه بأنه لا يستطيع مساعدته للانتقال إلى سوريا لصعوبة ذلك وخوفا من اعتقاله وعرض عليه بدلا من ذلك القيام بعملية انتحارية في لبنان، فطلب المدعى عليه مهلة للتفكير.
فكّر، ووافق، مبرّرا موافقته بالقول: سأفوز بالآخرة وأحظى بالعزة على حدّ تعبيره.
إذن، عليك يا عمر بمتابعة حياتك العادية، بشكل طبيعي، والاستعداد النفسي، ووجوب تقيدك بالسر والكتمان لحين اختيار التاريخ والوقت والمكان.
وبقي التواصل بين الإثنين قائما ومستمرا ويدور حول الوضع في لبنان وسوريا، وطوال هذا الوقت، "أصبحت أشعر بأني جنديا عند "ليلو"، وعلى كامل الاستعداد لتنفيذ ما يطلبه مني".
تفاصيل تحضيرات العملية الانتحارية
(...) أجاب: نعم أنا مستعد.
إذن، قم بالصلاة ركعتين، ودعاء، ثم البس ثيابك، وتوجّه إلى ملعب "البومب شيك" مقابل جامع الحريري في صيدا، فتجد هناك سيارة رانج نوع تويوتا لون جردوني.
وتقول لسائقها كلمة السر وهي: "شركة بيبلوس".
وبحال هز السائق رأسه بالإيجاب تكمل كلمة السر بالقول: "يلي صبر بيوصل".
أضاف المدعى عليه: توجّهت إلى المكان فوجدت السيارة بانتظار وقلت للسائق عبارة "السلام عليكم" وأردفتها بكلمة السر المذكورة أعلاه، فدعاني للصعود إلى السيارة وكان بشوشاً، وقال لي عبارة "توكل على رب العالمين" فصعدت ومشى بالسيارة مسافة قصيرة ثم توقف، ومدّ يده إلى المقعد الخلفي وسلمني حزاما ناسفا، طالبا مني ارتداءه.
عندها قمت بوضعه على خصري تحت سترتي، وساعدني بمدّ السلك على يدي، ووضعت الصاعق في قبضة يدي، وأخبرني أنه بمجرد سحب الحلقة يتم التفجير خلال خمس ثوان.
وأفهمني أن الهدف هو مطعم الكوستا في الحمرا، فسألته لماذا الكوستا مش الأفضل مقر لحزب الله؟
أجاب، هذا هو الهدف، وأن رواد هذا المقهى أغلبيتهم من مناصري الحزب ومن النصارى.
الطريق إلى الكوستا
غادر السائق الذي سلّمه الحزام الناسف، ووقف المدعى عليه في المحلة، حيث صعد بسيارة أجرة، ونزل منها في محلة خلدة، ثم استقل سيارة أجرة ثانية إلى محلة الكولا في بيروت، ومنها بسيارة تاكسي إلى شارع الحمرا، حيث مكان وجود هدف التفجير "الكوستا"، ومن الواضح أن هذا الانتقال المتقطع الذي اتبعه المدعى عليه من صيدا إلى خلدة إلى كولا إلى الحمرا كان للتمويه والاحتراز.

الوصول وفشل العملية الانتحارية
اعترافات الإرهابي عمر العاصي بهذه المرحلة:
وصلت إلى مقهى الكوستا، بعد أن تمشيت أمامه قليلاً، ثم دخلت وطلبت القهوة والشوكولا وتحدثت مع إحدى العاملات قائلاً لها: "كيفك كيف صحتك"، ورحت أنظر إلى الزبائن، وأسأل نفسي هل هم فعلاً شيعة ومسيحيون، وخلال ذلك، سمعت أشخاصاً على طاولة قربي لهجتهم سورية، فحسبت أن هؤلاء مسلمون سنة، فقلت في نفسي "إشرب القهوة يا عمر، وانسحب، وفجّر نفسك بمطعم آخر".
وفي هذه اللحظات، تعرّضت لضربة قوية على رأسي، وسقطت أرضاً، وكبّلت يداي ثم أغمي علي ولم أفق إلا في المستشفى على صوت الأطباء حولي.
وسأله قاضي التحقيق "ألم تحاول تفجير نفسك عند اعتقالك؟"
أجاب: إن الضربة على رأسي أفقدتني التوازن للحظات وبعدها وجدت نفسي مكبّل اليدين ولا أستطيع الحركة.
وهل ما زالت عندك النية بتنفيذ عمل إرهابي؟
أجل، وسأحظى بالجنة لقاء ذلك.
من كان يعلم بالعملية غيرك؟
لا أحد.
عرض عليه صورة الحزام الناسف وسئل فيما إذا كان هو نفسه الذي كان سيفجره؟
أجل، هو نفسه.
هل أنت من كتب وصيتك أو ساعدك أحد بكتابتها وبانتقاء كلماتها؟
وصيتي كتبتها بخط يدي وسجلتها تسجيلا صوتيا ولم يعرف بها أحد...
وتبين بنتيجة الكشف على الحاسوب والقرص الصلب والأجهزة الإلكترونية العائدة للمدعى عليه عمر العاصي ما يلي:
- فيديو مبايعة المدعى عليه لداعش.
- وصيته المتضمنة شتم الشيعة والنصارى.
- صورة حزام ناسف قيد التصنيع.
- فيديوهات وتسجيلات صوتية لقيادات داعشية والشيخ الأسير.
- أناشيد جهادية.....
 
وقائع التحقيق مع انتحاري الكوستا: أنا جندي "ليلو".. وهذه كلمة السر!
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق