ريفي عن مشروع الموازنة: نرفض السياسة الإقتصادية الجائرة

2017-02-24 | 11:09
ريفي عن مشروع الموازنة: نرفض السياسة الإقتصادية الجائرة
رفض اللواء أشرف ريفي اقتراح مشروع الموازنة الجديدة الزيادة في الموارد الضريبية دون بحث أو حساب لقدرة المجتمع اللبناني على الإحتمال، ودون أي دراسة أو رؤية مستقبلية تحدد السقف الذي يجب أن تتوقف عنده زيادة الجبايات الضريبية التي أفقدت المواطن اللبناني ثقته بدولته ودفعت خيرة شباب الوطن للهجرة.
 
وتساءل ريفي عن حجم إنتاجية الإدارة السياسية الحالية للمجتمع، وحقها في الإنفاق العام دون حسيب أو رقيب "فيما تتآكل قدرة قطاعات الإنتاج يوما بعد يوم ويزداد حجم الدين العام وكلفة خدمته يوما بعد يوم".
 
وفي معرض نقده للسياسة المالية والاقتصادية، قال ريفي إن سن القوانين لا يكفي، بل يجب أن تكون القوانين عادلة وتحقق النمو وتحمي الفقراء والمساكين، مطالباً بأن يكون الإنفاق العام الحكومي مرتبطاً بمعدلات النمو الاقتصادي، وأن يكون الوزراء والنواب محكومين بتحقيق النمو الاقتصادي والعدالة الاجتماعية.
 
واعتبر أن "نظرية الجباية الضريبية والاستزادة منها هي نظرية متخلفة ومثلها كمثل الشارب من ماء البحر، مهما شرب الظمآن منها فلن يكتفي ولن يهدأ ظمأه"، لافتاً الى أن "الحل يكمن في وضع نظرية التمويل بالنمو موضع التنفيذ لأن محاربة الفقر والبؤس في لبنان هي الواجب الوطني والإنساني الذي يجب أن يحمله المسؤول، وليس زيادة الأعباء على الوطن والمواطن، بحيث نصل الى كارثة اجتماعية، نتيجة زيادة غنى الاغنياء وتحويل السواد الاعظم من اللبنانيين الى طبقة من الفقراء الذين تزيدهم السياسات الضريبية فقراً".
 
وفي الختام، قال ريفي "هذه السياسة الاقتصادية الجائرة التي لا تأخذ في الاعتبار الأمن الاجتماعي للبنانيين، هي سياسة مرفوضة، وسنقف بوجهها ونطالب بتصحيحها، ولن يكون مقبولا أن تفرض الضرائب على متوسطي الدخل والفقراء، بالمعيار نفسه الذي تفرض فيه على الأغنياء، كما لن يكون مقبولا تدفيع معظم اللبنانيين ثمن العجز الاقتصادي الذي تسبب به الفساد والهدر الذي بات يمارس جهارا ومن دون خجل".
ريفي عن مشروع الموازنة: نرفض السياسة الإقتصادية الجائرة
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق