بري: "لست إبن بيك ولا أنا بيك ولا إبني سيكون بيك"

2018-02-24 | 08:50
بري: "لست إبن بيك ولا أنا بيك ولا إبني سيكون بيك"
أوضح رئيس مجلس النواب نبيه بري أنّ مجلس النواب هو مؤسسة مصغرة تشبه الى حد ما منظمة الامم المتحدة تضم ممثلين عن الطوائف والمذاهب والفئات والجهات والقوى السياسية، داعياً لدراسة مفهومنا حول الديمقراطية التوافقية، والدبلوماسية البرلمانية من اجل قضايا لبنان وعلى رأسها الدبلوماسية في مواجهة الاحتلال.

بري، وخلال حوار مع طلاب الجامعة اللبنانية - الاميركية في مجلس النواب في ساحة النجمة، قال: على ضوء قانون النسبية لا بد من تمثيل المزيد من الفئات حيث لا تبقى فئات تشكو من التهميش. يجب احترام الدستور ومواعيده، وادعو لانتفاضة دستورية بطرق سياسية وتطوير القانون الانتخابي بعد الانتخابات والموافقة على خفض سن الاقتراع وتجديد الحياة السياسة وتداول السلطة مع الاجيال الشابة.

ولفت الى أنّه يوجد في البر اللبناني نفط وغاز، مشيراً الى انّ دراسة لبنان كنموذج تستدعي الانتباه الى التهديد الذي تمثله "اسرائيل"، كما انّ اقتصاده الحر ونظامه المصرفي يشكلان منافساً اقتصادياً لها، وقال انّ المقاومة في لبنان نموذج لمقاومة الشعوب ومقاومة الاحتلال، وهذا النشاط يجب اظهاره، كما علينا كشف اطماع اسرائيل في مواردنا المالية، وهذا الملف يحتاج الى الفهم التام بالقوانين الدولية، موضحاً انّ دبلوماسيتنا الدولية يجب ان تكشف خروقات "اسرائيل" لقرارات مجلس الامن لا سيما 425 و1701.

ورداً على سؤال، أجاب بري: في مدارسنا الرسمية يوجد عدد طلاب سوريين اكثر من اللبنانيين، كما انّ مؤسسات الدولة لم تقصر في عرض الامر امام المؤسسات الدولية، وحل ازمة النازحين السوريين يجب ان تكون واحد في لبنان ضمن اطار اعادة النازحين الى سوريا. يجب ان يتركز دوركم كطلاب على انّه لا سبيل لمكافحة الارهاب الا بتقليد لبنان بالتعايش وتجفيف منابع الارهاب، والوحدة اساس لكل عمل ناجح.

ولفت الى انّ الانسان بلا حلم يموت حتى لو بقي يأكل ويشرب، وقال: في كل بلدان العالم سن الاقتراع هو 18 الا في لبنان 21 سنة، ولذلك يأتي جيل من جيلي انا. اليوم بظل وجود 15 دائرة عدنا الى الطائفية، وفيما خص الكوتا النسائية في ايّ مجتمع يجب ان يكون عدد النساء متقارب بعدد الرجال، وانا افتخر بالدستور التونسي الذي اقرّ وجود 50 بالمئة تمثيل للنساء، ولو وجدت الكوتا في القانون لكان التمثيل افضل.

وأوضح بري انّ القانون النسبي اكثر من ضرورة الى لبنان، ولكن ليست هذه النسبية التي احلم بها، والنسبية يجب ان تكون بدوائر جغرافية اكبر كي لا يستمسك بها العنصر الطائفي، وقال رداً على سؤال: فشلت 3 مرات في موضوع الحوار خلال العمل على الغاء الطائفية السياسية، مشيراً الى انّ لبنان لعب ادواراً تاريخية لحفظ حقوق الشعب الفلسطيني وقضية فلسطين تبقى القضية المركزية.

وعن التوريث السياسي، قال: لست ابن بيك ولا انا بيك ولا ابني سيكون بيك، ونبيه بري لا يورث بالسياسة، واشكر نفسي انّني استطعت القضاء على الاقطاع في جنوب لبنان، ولست مستعداً لانهاء هذا التاريخ وكان مركز الاقطاع الاساسي في قلعة تبنين، وانا في خط الامام موسى الصدر وهذا الخط ليس وراثياً.

ولفت بري الى أنّ الطوائف نعمة في لبنان والطائفية نقمة، معتبراً انّ الرقابة الحقيقية في مجلس النواب تكون من خلال المحاسبة في موضوع الفساد ونحن في لبنان لا نستطيع المحاسبة بسبب المنطلقات الطائفية.
 
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق