بري: الفشل بإنتخاب الرئيس فشل لجميع القوى السياسية

2015-05-24 | 19:59
بري: الفشل بإنتخاب الرئيس فشل لجميع القوى السياسية
قال رئيس مجلس النواب نبيه برّي أمام زوّاره أمس "الحقيقة أنّنا في ذكرى مرور سنة وشهرين على الشغور الرئاسي وليس سنَة فقط، إذ كان علينا أن ننتخب رئيساً للجمهورية بدءاً من 24 آذار 2014 حيث بدأت مهلة الستّين يوماً الدستورية لهذا الانتخاب التي تسبق موعدَ انتهاء ولاية رئيس الجمهورية".
وأضاف بري لمناسبة مرور سنة على الشغور الرئاسي "إنّ ما حصل مِن فشل في انتخاب الرئيس الجديد طول هذه المدّة هو فشل لجميع القوى السياسية والكتَل النيابية، ويتحمّل مسؤوليته الجميع بلا استثناء، ولكنّ المفارقة هنا هي أنّنا عندما بدأت المهلة الدستورية لانتخاب الرئيس الجديد في 24 آذار 2014 كنّا في وضعٍ أفضل بكثير ممّا هو عليه وضعنا اليوم، إذ كانت هناك حكومة تتحمّل مسؤولياتها وقد اتّخذت كثيراً من القرارات لعلّ أبرزَها دفعة التعيينات الكبيرة التي أجرتها، وكذلك كان مجلس النواب يجتمع ويشرّع في شكل طبيعي، أمّا اليوم فلا الحكومة تعمل في الشكل المطلوب وجداول أعمالها تتناول بنوداً عادية، ومجلس النواب معطّل دوره التشريعي، وبعد خمسةِ أيام من الآن ينتهي عقده التشريعي العادي الأوّل هذه السنَة ويدخل في فترة ثلاثة أشهر لن يُفتتَح خلالها عقدٌ استثنائيّ لتنعقدَ خلاله جلسات تشريعية، لأنّ الحكومة التي تتولّى صلاحيات رئاسة الجمهورية بالوكالة لا تستطيع فتح مثلِ هذه الدورة للأسباب المعروفة".
وردّاً على سؤال هل يلوح في الأفق أيّ معطى أو مؤشّر على إمكان الاتفاق على انتخاب رئيس جديد؟، قال برّي أنْ "ليس هناك حتى الآن أيّ مؤشّر في هذا الاتّجاه". لكنّه أشار إلى أنّه "ليس من القائلين بأنّ هذا الانتخاب سيتأخّر طويلاً".
وعن مدى صمود الوضع الأمني الهشّ في ضوء استمرار التهديدات الأمنية، اجاب برّي "إنّ الأمن جيّد بفعل الحوار المستمرّ بين حزب الله وتيار "المستقبل"، وإنّ القوى والأجهزة الأمنية تقوم بالواجبات المطلوبة".
بري: الفشل بإنتخاب الرئيس فشل لجميع القوى السياسية
Download Aljadeed Tv mobile application
حمّل تطبيقنا الجديد
كل الأخبار والبرامج في مكان واحد
شاهد برامجك المفضلة
تابع البث المباشر
الإلغاء في أي وقت
إحصل عليه من
Google play
تنزيل من
App Store
X
يستخدم هذا الموقع ملف الإرتباط (الكوكيز)
نتفهّم أن خصوصيتك على الإنترنت أمر بالغ الأهمية، وموافقتك على تمكيننا من جمع بعض المعلومات الشخصية عنك يتطلب ثقة كبيرة منك. نحن نطلب منك هذه الموافقة لأنها ستسمح للجديد بتقديم تجربة أفضل من خلال التصفح بموقعنا. للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقعنا للمزيد اضغط هنا
أوافق